آخر تحديث : الخميس 2019/05/23م (02:32)
الذكرى المئوية لميلاد اسكندر ثابت
الساعة 08:35 PM (عدن / الأمناء نت / نجيب محمد اليابلي :)

أسعد بل أفخر أن أكتب عن رجل غير عادي في زمن عادي...هذا الرجل الكبير هو اسكندر ثابت صالح وكانت ولادته في الفيحاء الشيخ عثمان يوم 29 أغسطس 1919م، في أسرة متوسطة الحال ارتبط أفرادها بالوظيفة الحكومية وهو دليل على منية أفراد الأسرة وتلقى اسكندر ثابت دراسته في مدرسة البعثة التبشيرية كيث فولكنر في مبنى مجاور لمبنى المستشفى والمجاور أيضًا لنادي ومكتبة المدرسة وهنا يكمن تكامل العملية التعليمية (مدرسة + مكتبة + رياضة + مسرح مدرسي)، ودرس في هذه المدرسة عمالقة أمثال : صالح حسن تركي وعبدالله فاضل فارع واسكندر ثابت صالح و محمد مرشد ناجي وعبدالله محمد سعيد مسرج ومحمد سعيد مسواط ومحمد أحمد بركات وعلوي أحمد بركات وعيدروس أحمد بركات ومحمد نايف صالح وأحمد سعيد عفارة.

قال راحلنا الكبير عبدالله فاضل فارع في إحدى الفعاليات الثقافية المكرسة للراحل الكبير اسكندر ثابت : إن المدرسة الإرسالية Mission School كانت إلى جانب اهتمامها بالتعليم ؛ تهتم بالأناشيد الوطنية وكانت تأتي من العراق لأن زوجة مدير المدرسة كانت عراقية ومن ضمن الأناشيد ( راية العرب دومي) (الحمد عن قدر خيرًا وجمالًا) وليس غريب على اسكندر ثابت أن يتعلق بالأناشيد الوطنية.

سافر اسكندر ثابت إلى مصر للدراسة عام 1938م، وكان في ربيعه التاسع عشر وقضى فيها أكثر من عشرين عاما حيث التحق بعد دراسته الثانوية بمعهد الموسيقى ويقول أستاذنا الفاضل  : إن اسكندر ثابت كان متفوقا على أساتذته وكانوا معجبين به وبنبوغه ومواهبه وبسجاياه الأخلاقية وقضى بقية  السنوات في التدريس بالمدارس المصرية وتزوج أيضــًا من مصرية .

 

اسكندر ثابت وعطاء مسرحي

 

أفاد أستاذنا الفاضل : إن اسكندر ثابت المتعدد الملكات لعب دورًا كبيرًا في مسرحية (يوسف الصديق) من تأليف القاضي عوض عبدالله شرف وكان ذلك عام 1933م أو 1934م أي أن اسكندر ثابت كانت عند عرض المسرحية في ربيعه الـ 14 أو الـ 15 وغادر عدن بعد ذلك عام 1938م.

 

اسكندر ثابت وإذاعة صوت العرب

 

قدم راحلنا الكبير اسكندر ثابت 12 أغنية لإذاعة صوت العرب خلال الفترة من 1954 حتى 1957 واستكمل سلسلة أغانيه عودته من مصر العروبة عام 1960م، حيث عمل في شركة مصافي عدن ليقدم اسكندر دليلا على مستواه العالي باللغتين العربية والانجليزية لأن إدارة مصافي عدن بريطانية وفترة عمله سبقت الاستقلال بسبع سنوات.

 

من دوحة أغاني اسكندر ثابت

 

من بعد نظرة عين - هويته وحبيته – حبيبي حبيبي – كيف سخيت يا اسمر وحالي – سهران ليلي طويل – يا ظالم – بهجرك – بيني وبينك يا حبيب إشارة – تذكرتك – حيران من هجره – ليلة النهر – يا ليلة من الليالي – يا للي عشت في نارين – يا مسافر من ضفاف النيل إلى وادي تبن.

غنى اسكندر ثابت قصائد كتبها هو وقصائد للآخرين منهم عبدالله هادي سبيت وعلي أحمد باكثير وعبدالله فاضل فارع وغيرهم.

بقدر ما أن اسكندر من مواليد الفيحاء الشيخ عثمان يوم 29 أغسطس 1919م، فإنه أيضا متوف في الفيحاء الشيخ عثمان يوم 15 يونيو 1996م عن 77 عاما.

عاش اسكندر ثابت على العطاء ومات على العطاء...عاش اسكندر ثابت على القيم السامية ومات على القيم السامية...عاش اسكندر ثابت على الفولكس واجن ومات على الفلولكس واجن.

ما أحوج الراحل الكبير إلى حفل مئوي بولادته بما يليق بقدره الرفيع.

رحم الله راحلنا الكبير اسكندر ثابت.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
998
عدد (998) - 02 مايو 2019
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل