آخر تحديث : الخميس 2019/01/17م (10:05)
الشأن اليمني في الصحف الخليجية الصادرة اليوم الاحد
الساعة 01:34 PM (الامناء نت / متابعات)

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الأحد، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان"الحوثي يراوغ للالتفاف على الاتفاق" قالت صحيفة "البيان" الإماراتية إن ميليشيا الحوثي الإيرانية اتخذت إجراءات في مدينة الحديدة بهدف التحايل على تطبيق اتفاق السويد الذي يقضي بانسحابها من الحديدة.

ووفقا للصحيفة فإن سكان في الحديدة تحدثوا لها مواصلة الميليشيا إغلاق الشوارع، واستحداث الحواجز الترابية والمتاريس في أحياء المدينة.

وبينت الصحيفة استمرار الجماعة حملة الاعتقالات بحق المدنيين بتهمة التعاون مع الشرعية والتحالف، كما واصلت إطلاق القذائف نحو مواقع قوات الشرعية.

ونقلت عن شهود إن الميليشيا ألزمت مسلحيها بارتداء اللباس الرسمي لقوات الشرطة، كما قامت بطلاء سيارات قواتها بألوان قوات الشرطة في مسعى للتحايل على اتفاق السلام.

واهتمت صحيفة "عكاظ" السعودية بالحديث عن كشف مصادر في هيئة موانئ البحر الأحمر أمس ، نهب الحوثيين معدات وبضائع مملوكة لتجار ومستثمرين كانت في طريقها للشحن والنقل من ميناء الحديدة، بعد يومين من اتفاق وقف إطلاق النار.

وبحسب الصحيفة قالت المصادر إن «هناك عمل مكثف تقوم به المليشيا منذ أمس الأول داخل ميناء الحديدة وعقب وصول الوفد الانقلابي إلى صنعاء، إذ تعمل على نهب المخازن والأجهزة والمعدات وممتلكات التجار ومواد غذائية ومستلزمات طبية وغيرها، ونقلتها على متن شاحنات إلى صنعاء».

ووفقا لمصادر الصحيفة أكدت أن المليشيا لا تريد أن تسلم الميناء إلا مدمرا ومنهوبا ويحتاج إلى إعادة تأهيل مجدداً.

وطالب موظفون في الميناء المجتمع الدولي والشرعية بالتحرك العاجل لوضع حد لتلك الانتهاكات التي تكرس تعطيل الميناء.

وسلطت صحيفة "العربي الجديد" الضوء على إعلان قيادي بارز في جماعة الحوثي في اليمن، امس السبت، أنّ وفدها المفاوض، تسلّم رسالة رسمية تحدّد موعد وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة، في ظل الاشتباكات المتقطعة والغارات الجوية، بأجزاء من المحافظة الواقعة غربي البلاد.

وقال رئيس ما يُعرف بـ"اللجنة الثورية العليا"، محمد علي الحوثي، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، إنّ مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث "سلّم رسالة لرئيس وفد الجماعة وحلفائها، حدّد فيها موعد إيقاف إطلاق النار في مدينة ومحافظة الحديدة وفق الاتفاق المعلن (في السويد) والمرفق بالرسالة".

وفي الوقت الذي لم يكشف فيه الحوثي على وجه التحديد تفاصيل عن الموعد، عبّر القيادي في الجماعة عن الأمل في أن يتم الالتزام من قبل من وصفها بـ"دول التحالف الأميركي السعودي الإماراتي" بالاتفاق.

وعلى الصعيد الميداني قالت صحيفة "الأنباء" الكويتية إن الجيش اليمني تمكن، امس من تحرير مناطق جديدة شرق مديرية حيران في محافظة حجة، بعد معارك عنيفة تكبدت خلالها ميليشيات الحوثي خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.

ونقلت «العربية.نت» عن مصدر عسكري في المنطقة الخامسة بالجيش اليمني قوله إن قوات الجيش شنت عملية عسكرية مباغتة فجر امس، مسنودة بطيران التحالف، تمكنت خلالها من تحرير منطقة العوجاء وعدد من المزارع شرق حيران على تخوم مديرية مستبأ.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
793
عدد (793) - 14 نوفمبر 2017
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل