آخر تحديث : الاربعاء 2019/06/26م (19:11)
في عشية تأسيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب..
أمسية شعرية لشعراء جنوبيين بعنوان (عكاظ الجنوب الشعري)
الساعة 07:46 AM (عدن /الأمناء نت / خاص)


اقامت اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب أمسية شعرية مساء اليوم الأربعاء 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018م، تحت عنوان (عكاظ الجنوب الشعري) في قاعة التاج بمديرية المنصورة في العاصمة عدن.
وتحت شعار "بالكلمة نعزز الهوية الثقافية ونضيء الجنوب فضاءً وطنيًا وإنسانيًا"، بدأ الدكتور عبده يحيى الدباني، عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب، بكلمة ترحيبية بالشعراء الجنوبيين الذين توافدوا من كافة أقطار المحافظات الجنوبية.
وتوالى الشعراء الشباب الجنوبيون في إلقاء قصائدهم الشعرية، التي نالت إعجاب واستحسان الجميع، حيث قدم الشعراء عدد من القصائد الشعرية التي تنوعت بين الغزلية والوطنية وأخرى عبرت عن مدى الحب والعشق للعاصمة الجنوبية العريقة (عدن).
فيما تغنت قصائد أخرى بمحافظة سقطرى، وطبيعتها الجغرافية الخلابة، إلى جانب حجم التهميش الذي عانته المحافظة في الفترات السابقة، لا سيما بعد الوحدة اليمنية.
وتضمنت بعض القصائد الحب الأبدي للجنوب، والإصرار على المضي قدمًا في طريق استعادة الدولة الجنوبية، وما ضحى من اجله ألاف الشهداء الجنوبيين، واستعادة الهوية الثقافية الجنوبية.
فيما أشارت، قصائد أخرى، إلى السير خلف المجلس الانتقالي الجنوبي، وقيادته المتمثلة باللواء عيدروس قاسم الزُبيدي.
ومن المقرر أن يُعقد المؤتمر التأسيسي لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب صباح غد الخميس في قاعة ليلتي بمديرية المعلا في العاصمة عدن.
حضر الأمسية الشعرية رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في العاصمة عدن الدكتور عبد الناصر الوالي، ورئيس اللجنة التحضيرية لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب الدكتور الجنيد محمد الجنيد، وثلة من اساتذة الجامعة، والأدباء، وعدد من مندوبي المؤتمر، بالإضافة إلى الشعراء المشاركين وعدد من المهتمين بالمجال الثقافي.

* لقاءات لعدد من الشعراء الجنوبيون:
الشاعر أبو بكر الهاشمي قال إن "تأسيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب هو بذرة للرقي بالثقافة الجنوبية، وان هناك شعراء جنوبيين عدة لم تسلط الأضواء عليهم، ومولد اتحاد أدباء الجنوب وكتاب الجنوب يعني أن وجود منبر يحتويهم، ليظهروا على الساحة الأدبية المحلية والعربية والدولية".
من جانبه، قال الشاعر شكري الحسني إن شعراء الجنوب كانوا في انتظار تأسيس اتحاد يجمعهم منذ زمن طويل الى ان اجاء هذا الاتحاد، والذي سيقودهم الى النور، وسيكون بمثابة المنبر الكبير لشعراء الجنوب قاطبة، حد تعبيره.
بدورها، أكدت الشاعرة صابرين الحسني إن "تأسيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب خطوة جيدة، ولكنني كشابة شاعرة سعيدة بهذا الاقدام والذي حقق الاتحاد بتجمعه ككتلة أدبية متماسكة".
وتابعت "اتحاد الجنوبيين يمثل صورة جميلة يعكسها إلى الخارج عن الأدباء والشعراء والكتاب في العاصمة عدن وكافة المحافظات الجنوبية".

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
1003
عدد (1003) - 25 يونيو 2019
تطبيقنا على الموبايل