آخر تحديث : الثلاثاء 2018/11/13م (23:41)
الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الخميس
الساعة 10:24 AM (الامناء نت / متابعات)

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الخميس، العديد من القضايا في الشأن اليمني،على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

 وتحت عنوان "متحدث عسكري: خنق الحوثي وتطويق صعدة من 3 محاور" قالت صحيفة "عكاظ" السعودية إن الجيش الوطني اليمني نجح بإسناد من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية في تحرير وادي آل جبارة ومركز دار الحديث بمديرية كتاف شمال شرقي صعدة.

ووفقا للصحيفة أكد قائد محور صعدة للعميد ركن عبيد الأثلة أمس (الأربعاء) ،أن خسائر ميليشيا الحوثي بالمئات بينهم قيادات ومجموعة من الأسرى.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المحور إسماعيل الشرفي قوله "،إن الجيش سيطر بشكل كامل على أحياء وقرى واسعة في الوادي الممتد من مركز مديرية كتاف حتى منطقة البقع، فيما تجري العمليات للوصول إلى مركز المديرية الذي أصبح تحت السيطرة النارية.

وكشف أن الجيش الوطني تمكن خلال اليومين الماضيين من تطويق محافظة صعدة من ثلاثة محاور رئيسية بعد قطع الطريق الرابط بين محافظتي حجة وصعدة، وصعدة والجوف، والخطوط الرئيسية المرتبطة بالمديريات الحدودية، لافتا إلى أنه لم يتبق إلا خط إمداد واحد لمحافظة صعدة يتمثل في طريق عمران ــ صنعاء التي تعد المنفذ الوحيد الذي يغذي الحوثيون جبهاتهم منه. وأكد أن خسائر الميليشيا بالمئات وأن جثث قتلاها مترامية في الوديان والمزارع، لافتا إلى أن من بين القتلى الذين تم التعرف على جثثهم مسؤول الإمدادات والحشد في المديرية حسين الأشول.

ولفت إلى أن المعارك التي يخوضها الجيش الوطني مستمرة في خمس مديريات رئيسية، كتاف، الحشوة، رازح الظاهر، وباقم وجميعها أصبحت قاب قوسين أو أدنى من التطهير الكامل، لافتاً إلى أن الجيش أصبح يقاتل حالياً على مشارف منطقة حيدان معقل ميليشيا الحوثي، لكنه لم يصل بعد إلى المعقل الرئيسي.

واهتمت صحيفة "الخليج" الإماراتية بالحديث عن إعلان سفيرة اليمن لدى وارسو الدكتورة ميرفت مجلي، عن بلوغ عدد ضحايا ألغام ميليشيات جماعة الحوثي الانقلابية الإيرانية نحو عشرة آلاف مدني، بينهم نساء وأطفال.

وبحثت السفيرة مجلي، مع نائب وزير الخارجية البولندي اندريزج بابيرز، تأهيل ضباط خفر السواحل اليمنية في الكلية البحرية البولندية، وتقديم الجانب البولندي الدعم في مجال استقبال وتأهيل ضحايا الألغام الحوثية على شكل منح علاجية، وتطرقت إلى خطر ألغام الحوثيين، التي تسببت بسقوط ضحايا ما بين قتيل أو فاقد لأطرافه.

واستعرضت مجلي، للمسؤول البولندي آخر المستجدات في اليمن، وما يعانيه اليمنيون من أوضاع مأساوية؛ جرّاء انقلاب ميليشيات الحوثي الإيرانية ونهبها للمساعدات الغذائية وموارد الدولة وتجويع وتشريد المواطنين، وعبرت عن شكر اليمن، لجمهورية بولندا على دورها الإيجابي بدعم جهود اليمن في مجلس الأمن نحو إحلال السلام الذي يعرقله الحوثيون.

وفي ذات السياق أكد نائب وزير الخارجية البولندي، أنه سيقوم بالتواصل مع وزارة الصحة البولندية؛ لإعداد خطة متكاملة لاستقبال ضحايا الألغام، خصوصاً من الأطفال، مشيراً إلى رغبة بلاده في مساعدة الشعب اليمني في محنته، التي تسبب بها انقلاب ميليشيات الحوثي.

وسلطت صحيفة "الأنباء" الكويتية الضوء على أن العشرات في صفوف ميليشيا الحوثي الانقلابية لقوا مصرعهم، وأصيب آخرون بينهم قياديان في مديرية باقم بصعدة، بعد معارك عنيفة خاضها الجيش اليمني ضد ميليشيا الحوثي.

 ووفقا للصحيفة أكد مصدر عسكري أن القوات اليمنية طوقت مركز مديرية باقم من جميع الاتجاهات، مشيرا إلى أن القوات تواصل تقدمها مسنودة بقوات تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية.

وأوضح أن الجيش حرر قرى «آل معيض» و«آل الحماقي»، ودمر مخازن أسلحة وآليات قتالية تابعة للميليشيات الحوثية المدعومة من إيران بذات المناطق.

وأبرزت صحيفة "العرب القطرية " إعلان وزارة الخارجية العمانية ، الإفراج عن مواطن فرنسي محتجز في اليمن بوساطة عمانية تلبية لالتماس تقدمت به الحكومة الفرنسية.

وقال بيان لوزرة الخارجية بثته وكالة الأنباء العمانية اليوم، إن الجهات المختصة بالسلطنة قامت بالتنسيق مع السلطات اليمنية في صنعاء حول المواطن الفرنسي، حيث تم الإفراج عنه ونقله إلى سلطنة عمان مساء اليوم تمهيدًا لعودته إلى بلاده.

وأضاف البيان أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وجه الشكر لجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، وللسلطات العمانية على الجهود الطيبة في الإفراج عن الرهينة الفرنسي "آلان غوما" الذي كان محتجزا منذ أكثر من 4 أشهر ونصف في اليمن

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
793
عدد (793) - 14 نوفمبر 2017
تطبيقنا على الموبايل