آخر تحديث : الثلاثاء 2018/06/19م (22:56)
الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الاثنين
الساعة 12:03 PM (الامناء نت / متابعات)

أهتمت الصحف الخليجية، الصادرة اليوم االإثنين، بالعديد من القضايا، في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.
 صحيفة " الرياض" السعودية :
 تحت عنوان "الجيش اليمني يسيطر على ‏مناطق جديدة في صعدة" قالت إن قوات الجيش اليمني، فرضت سيطرتها على ‏مناطق جديدة في محافظة صعدة وذلك عقب ‏معارك عنيفة ضد ‏ميليشيا الحوثي الانقلابية ‏المدعومة من إيران. ونقلت عن أركان حرب اللواء السابع بحرس الحدود ‏العقيد "حمود هشام" قوله ، إن قوات الجيش حررت ‏مناطق الأزهور والحَجْلا وقرية بني معين ‏والحَنَكه وقُلة فِراس فيما باتت ‏قوات الجيش على ‏مشارف مركز مديرية رازح، الواقعة على ‏الشمال الغربي للمحافظة.
وأضاف المسؤول العسكري ‏أن أكثر من ثلاثين عنصراً من الميليشيا الحوثية قتلوا خلال اليومين الماضيين في جبل ‏القِد ‏ومركز المديرية إثر غارات لطيران ‏التحالف العربي استهدفت تعزيزات ومقر ‏عمليات ‏الميليشيات الحوثية في رازح فيما قُتل ‏آخرون من عناصر الميليشيات في عمليات قنص ‏ومعارك مع ‏قوات الجيش اليمني، مشيراً إلى ‏أن العملية العسكرية لاتزال مستمرة ‏ضد ‏الميليشيا الانقلابية حتى تطهير المديرية ‏منهابحسب الصحيفة .
صحيفة "البيان"الإماراتية:
اهتمت بالحديث عن طلب الحكومة اليمنية من الأمم المتحدة ممارسة الضغوط على ميليشيا الحوثي الإيرانية لإيجاد آلية لجمع الموارد الموالية التي تسخرها للحرب وتحويلها لصرف رواتب الموظفين في المناطق الخاضعة لسيطرتها.
 وأوضح نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخارجية عبد الملك المخلافي خلال استقباله الممثل المقيم للأمم المتحدة منسق الشئون الإنسانية الجديد في اليمن ليز جراند أن الميليشيا تستولي على ?? في المئة من عائدات الدولة وتستخدمها لتمويل الحرب بدلا من تسديد مرتبات الموظفين، وأن ذلك يمثل عائقا رئيسيا أمام دفع مرتبات موظفي الدولة، لافتا إلى أن الحكومة الشرعية وضعت ميزانية للعام ???? تتضمن صرف رواتب موظفي جهاز الدولة في ?? محافظة وفقا للصحيفة .
 وأكد المخلافي أن الحكومة ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتسهيل مهامها وجميع الأجهزة التابعة للأمم المتحدة في اليمن، معربا عن تقدير الحكومة اليمنية للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة وهيئاتها المختلفة لمساعدة الشعب اليمني. صحيفة "العربي الجديد": تحت عنوان "هل يجمد اللقاء البريطاني السعودي معركة الحديدة اليمنية؟" كتبت ُعدّ الساحل الغربي لليمن، حجر الزاوية بالنسبة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية بوصفه الجبهة التي تختصر إلى حد كبير ما تبقّى من المناطق الاستراتيجية لليمن، ومع ذلك فإن شكوكاً تثار عما إذا كان التحالف سيواصل بالفعل معاركه نحو مدينة الحديدة، في ظل الموقف الدولي الذي تجسد أخيراً بالبيان السعودي البريطاني، في ختام زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلى لندن، وشدد على أن تبقى كل موانئ اليمن مفتوحة أمام الإمدادات التجارية والمساعدات الإنسانية " و بحسب الصحيفة كثفّت مقاتلات التحالف أخيراً من ضرباتها الجوية، في المديريات الجنوبية لمحافظة الحديدة، والتي أكدت مصادر أن الإمارات تتولى الإشراف فيها على العمليات العسكرية إلى حد كبير، إذ تقدمت خلال الأشهر الأخيرة، قوات موالية للشرعية مدعومة إماراتياً، إلى مناطق جنوب محافظة الحديدة، بما جعلها ساحة معارك وضربات جوية لا تهدأ حتى تعود، يتكبّد خلالها مسلحو الحوثي خسائر بشرية، إلا أن المدنيين يدفعون ثمناً قاسياً أيضاً، سواء بكونهم عرضة للغارات الجوية، التي حصدت العشرات، أو نتيجة التصعيد العسكري في تلك المناطق بشكل عام.
 صحيفة "الشرق الأوسط" :
سلطت الضوء على اختيار الأمم المتحدة أخيرا منسقتها السابقة للشؤون الإنسانية في العراق، ليز غراندي، لتولي المهمة هذه المرة في اليمن، خلفا لجيمي ماكغولدرليك الذي اتهمته الشرعية مسبقا بالانحياز، وذلك في مسعى من المنظمة كما يبدو للاستفادة من سيرة غراندي الحافلة للتغلب على التحديات الكبيرة والمعقدة التي تعترض عمليات الدعم الإنساني وأعمال الإغاثة في اليمن.
 وفي أول لقاء جمع غراندي في الرياض أمس مع القيادة اليمنية، طلب وزير الخارجية عبد الملك المخلافي منها أن تتخذ مواقف حاسمة من انتهاكات الانقلابيين الحوثيين، إلى جانب وضع معايير واضحة لطريقة توزيع المساعدات الإنسانية على مختلف المناطق اليمنية. وتنتظر الحكومة الشرعية واليمنيون أن تتمكن غراندي في مهمتها الجديدة من تخطي العراقيل المتعددة التي تفرضها ميليشيا الحوثيين الانقلابية أمام عمل المنظمات العاملة في مناطق سيطرتها، على نحو يؤدي إلى تحقيق السلاسة المرجوة في تنفيذ مشاريع الإغاثة وتدفق المساعدات المتنوعة على الفئات المستهدفة بحسب الصحيفة .  

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
793
عدد (793) - 14 نوفمبر 2017
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل