آخر تحديث : الخميس 2018/06/21م (12:10)
مدير عام جمرك المنطقة الحرة بعدن لـ"الأمناء": إجمالي إيرادات جمرك المنطقة الحرة للعام المنصرم بلغت أكثر من (53) مليار ريال
الساعة 09:24 PM (الأمناء نت / حاوره/ هشام الحاج :)

 جمرك المنطقة الحرة أحد المنافذ الجمركية بعدن والتي يرفد الدولة بالإيرادات الجمركية ويساهم من رفع النشاط التجاري ويساعد في عملية التنمية الاقتصادية بالرغم من عدم تحويل الجمرك إلى ميناء بحري ومازال يعمل كميناء بري ، والجمرك يعوّل عليه الكثير والذي تساهم في صرف مرتبات موظفي الدولة في العاصمة التجارية والاقتصادية عدن ، وهناك جهود كبيرة تبذل من قبل قيادة الجمرك وزيادة نشاطه التجاري من خلال زيادة عدد النوبات في الميناء وجمرك المنطقة الحرة.

ولا نطيل عليكم الحديث ونترككم مع الحوار التالي مع الأستاذ "محسن قحطان" مدير عام جمرك المنطقة الحرة بعدن.

 

 

 

س1) هل لكم أن تحدثونا عن حجم الإيرادات الجمركية والرسوم والعوائد الأخرى للعام  المنصرم؟ وكم بلغت؟

ج1) بلغ إجمالي إيرادات والرسوم الجمركية والعوائد الأخرى حتى 31/ديسمبر/2017م مبلغ وقدرة (65،140،250،53) ريال بنسبة زيادة 16% عن العام 2016م والذي بلغت إيراداته مبلغاً وقدره (55،82،219،112) ريال.

 

س2) كيف تقيمون عمل جمرك المنطقة الحرة ؟

ج2) الحمد لله العمل في جمرك المنطقة الحرة يسير بشكل طيب، وقد تحسن العمل في الجمرك وتحسن الوضع الأمني أيضا، كما بدأنا بالحد من ظاهرة التدخل في العمل وبدأنا التنسيق مع هيئة الجودة وضبط المقاييس مما ساعد ذلك في تسريع عملية إخراج الحاويات ، حيث كان المستثمر ينتظر 3 أيام بالميناء حتى تخرج الحاوية، بينما الآن والحمد لله فالعملية تسير بشكل أسرع .

 

 

س3) لا شك أن دور الجمارك مهم جداً..هل لكم أن تعطونا لمحة سريعة عن ذلك الدور؟

ج3) جمرك المنطقة الحرة في العاصمة المؤقتة عدن يلعب دورا كبيرا في عملية البناء والتنمية، كما يلعب دورا في التنسيق بين مختلف الجهات مثل المنطقة الحرة وأمن المنطقة والمستثمرين ، فعمل الجمرك عمل مشترك.

نحن نطبق القانون ولوائح الجمارك ونطبق قوانين وزيادات وإيرادات أخرى ، فمثلا فيما يخص أجهزة الاتصالات يتم التواصل مع وزارة الاتصالات وفيما يتعلق بالأجهزة والمعدات الطبية يتم التواصل مع وزارة الصحة ، وهكذا يكون ذلك التواصل من أجل المصلحة العامة.

 

س4) تعتبر الإيرادات الجمركية من أهم الإيرادات التي تعول عليها الدولة في عملية التنمية الاقتصادية وهو يأتي في المرتبة الثانية بعد شركة النفط.. هل لكم أن تحدثونا عن ذلك ؟

ج4) لا أخفيك ، يعتبر الإيراد في جمرك المنطقة الحرة في الترتب الثاني من حيث المرافق الحكومية في محافظة عدن من حيث الإيرادات وتأتي في المرتبة الأولى شركة النفط ، والناس معتمدون على تلك المرافق ولنا طموح إلى المزيد من الإيرادات والمزيد من التحسن وهناك زيادة كبيرة عن العام بنسبة 16% لولا بعض الظروف لكانت حجم إيرادات الجمرك زادت أكثر من تلك النسبة ، ولكن ما زال الطموح قائماً ، وقد بلغت الزيادة مبلغاً وقدرة (9،315،030،946) ريال.

 

س5) كيف تقيمون توحيد التعرفة الجمركية في كافة المنافذ ؟

ج5) مازالت التعرفة الجمركية محلك سر، وهناك مثلاً في حضرموت مازالت الحاوية تخرج بمبلغ وقدرة (300) ألف وهذا يعرقل عمل الجمارك بعدم توحيد التعرفة لكل المنافذ.

 

س6) ماهي أبرز المعوقات التي تقف عائقاً أمام سير عملكم ؟

ج6) توظيف المستحدثين وعددهم (100) موظف مستحدث وإذا لم يتخذ إجراءات حقيقية لتوظيفهم تبقى المشكلة مستمرة ، والمعوق الآخر هو عدم الاعتراف بميناء عدن كميناء بحري وليس ميناءً برياً مثل الموانئ البحرية الأساسية ، وحتى الآن مازال الجمرك برياً وليس بحرياً لأن الموانئ البحرية لديها رافعات وكرينات وميازين ورافعات شوكية وقاطرات نقل حاويات من مكان لآخر .

 

نحن الآن نمارس العمل البري أكثر من البحري ،حيث نقوم بمعاينة الحاويات وهي فوق القاطرة بعكس ميناء المعلا  ، وأيضا عائق آخر وهو ضيق مساحة الجمرك ونطمح في المستقبل القريب من تجاوز تلك العوائق للتوسع، وأيضا دور البنك المركزي يجب أن يكون له دور رقابي وليس الجمرك الذي يقوم بدور البنك، ونأسف على عدم مراقبة البنك المركزي للبنوك التجارية بما يخص إصدار الشيكات وإلزامهم بدفعها خلال شهر .

 

س7) هل لكم أن تحدثونا عن إنجازات جمرك المنطقة الحرة ؟

ج7) هناك إنجازات كبيرة ، وهي أن الجمرك لم يكن توجد فيه كهرباء ولا إنارة وقد عملنا على توفير مولد كهربائي وعملنا نوبة ثانية بعد الظهر ، كما عملنا على تحسين وضع الساحة وعلى تنظيف حوش السيارات وتنظيمه وترتيبه، وأعدنا شبكة الإنترنت للجمرك ، حيث الجمرك بدون شبكة كمبيوتر ، وقمنا بربط بوابة الدخول والخروج بالكمبيوتر وعملنا على إعادة تأهيل النظام الآلي في الجمرك .

 

س8) علاقة الجمرك مع التجار والمستثمرين ..هل لكم أن تحدثونا عنها ؟

ج8) علاقة الجمرك مع التجار والمستثمرين علاقة قديمة وطيبة، وقد عملنا معهم آلية عمل جديدة ، مثلا أحدهم يكون لديه 50 حاوية ، نقوم بإخراج 40 فقط ونترك بقية الحاويات حتى يتم تسديد ما عليه ، وبهكذا نساعد التجار ونسهل لهم العملية وبالتالي يزداد نشاط الجمرك.

 

س9) حدثينا عن عملية ترسيم السيارات والتسهيلات التي يقدمها الجمرك ؟

ج9) نحن في جمارك المنطقة الحرة نرسم السيارات القادمة من البحر في المنطقة الحرة ومن ضمن التسهيلات نسبة التخفيض 83% وأيضا الغرامات التي كانت اللجان السابقة إذا وجدت سيارة مجهولة تصل نسبة الغرامة إلى 25 % من غير رسوم السيارة والآن يصل التخفيض إلى 10% فقط ، وهذا القرار لأول مرة أصدره رئيس المصلحة بالتواصل مع وزير المالية .

 

س10) ماهي رسالتكم للجهات المعنية في قيادة مصلحة الجمارك ووزارة المالية ؟

ج10) رسالتي لرئيس المصلحة ووزير المالية هي العمل على حل إشكالية الموظفين الجديد والمضي قدما نحو التطور والتميز في مستوى تقديم الخدمات الجمركية والمالية بما يتناسب مع المعايير المرسومة للجمرك مع السعي الجاد لتحقيق أهداف منشودة لتحسين الوضع الحالي في جمرك المنطقة الحرة .

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
793
عدد (793) - 14 نوفمبر 2017
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل