آخر تحديث : الثلاثاء 2018/08/14م (17:18)
الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الجمعة
الساعة 09:47 AM (الامناء نت / متابعات)

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة اليوم الجمعة 2فبراير 2018 م بالعديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية.
صحيفة "الانباء" الكويتية : سلطت الضوء على تأكيد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية أن الوضع في مدينة عدن مستقر حيث التزمت الأطراف كافة بالبيان الصادر من قيادة التحالف.
وأشار البيان الذي صدر عقب اجتماع عقده وفد من التحالف في عدن امس إلى أن الهدف الآن هو ضمان أمن واستقرار اليمن وتجنب كل أشكال الفوضى وحل كل الخلافات بين الفرقاء من أبناء الشعب اليمني والحفاظ على كيان الدولة اليمنية.
ودعا البيان، الذي بثته وكالة أنباء الامارات الرسمية «وام»، الأطراف اليمنية كافة إلى التعامل بحكمة وروية والتركيز على الهدف الرئيسي وهو دحر الميليشيات الحوثية التابعة لإيران. وأكد أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة هدفهما واحد ورؤيتهما مشتركة وليس لديهما أطماع سوى أن يكون يمن العروبة آمنا ومستقرا وقادرا على التنمية والازدهار.
كما أكد أن السعودية والإمارات تقفان إلى جانب الشعب اليمني وتقودان جهود المصالحة بين الأطراف اليمنية ايمانا بأهمية أمن واستقرار اليمن والحفاظ على الأمن والسلم الإقليمي والدولي. صحيفة "البيان" الإماراتية: قالت إن قوات الشرعية أطبقت حصارها على محافظة صعدة من ثلاث جهات وأوقعت العديد من قادة الميليشيات الحوثية صرعى في مواجهات في المحافظة التي تعد معقلاً للحوثي بينهم مايسمى«رئيس استخبارات الحدود»، في وقت تمكن الجيش الوطني اليمني من تحرير مواقع استراتيجية جديدة في مديرية الصلو بمحافظة تعز جنوب غرب البلاد بمساندة قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر ميدانية ، إن قوات الجيش الوطني تمكنت من السيطرة على مقر ومركز قيادة للمليشيات الحوثية الايرانية الذي يتخذ من مدرسة النجاح مقرا له في مديرية الصلو. وأشارت ألى أن قوات الجيش الوطني تمكنت من تحرير مواقع عدة في مناطق شعب صرام، وسلسلة جبال الحمر.
وأسفرت المعارك عن سقوط قتلى وجرحى من الميليشيا الحوثية، وسط انهيارات متسارعة لعناصرها. صحيفة "الرياض "السعودية: تحت عنوان "وزارة الدفاع الأميركية تدعم عمليات التحالف والحكومة الشرعية في اليمن" نقلت تصريحات باسم البنتاغون الأدريان "رانكين غالاوي والذي قال فيها، إن الولايات المتحدة تدين أعمال الحوثيين المزعزعة للاستقرار وتحملها مسؤولية تهديد سلامة اليمنيين وانتشار الفوضى على نطاق واسع في اليمن.
ونقلت الصحيفة عن غالاوي قوله : بأن أميركا تدعم الحكومة الشرعية اليمنية والتحالف العربي بقيادة المملكة حيث شنّ الجانب الأميركي 140 ضربة جوية دعماً للحكومة الشرعية وعمليات الحلفاء كما تقدم الولايات المتحدة دعماً لوجستياً في المعارك ضد الحوثي. وأشار"غالاوي "إلى الدور السلبي لإيران حيث تنشر الأسلحة المضادة للسفن المهددة لحرية الملاحة في الممرات البحرية الاستراتيجية وتزود الحوثيين بالمساعدات التقنية والألغام البحرية والقوارب المتفجرة لتهديد الملاحة في مضيق باب المندب والبحر الأحمر بحسب الصحيفة. صحيفة "الحياة " : كتبت تحت عنوان "تقارب في مفاوضات عدن بين «المجلس الجنوبي» والشرعية".
 قالت : أكد قادة التحالف العربي لدعم الشرعية، سعيهم إلى «الحفاظ على كيان الدولة اليمنية»، وأن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تقفان معاً إلى جانب الشعب اليمني، وهدفهما واحد ورؤيتهما مشتركة. ونقلت الصحيفة عن مصادر متطابقة في عدن( لم تسميهم ) إن«المجلس الانتقالي الجنوبي» برئاسة عيدروس الزبيدي، خفّض سقف مطالبه وبات في حوار مع الحكومة الشرعية من دون شروط مسبقة، تحت رعاية دول التحالف. وبحسب الصحيفة أشارت ألى أن «الحوار مع الحكومة يسير في شكل ايجابي وبما يضمن عدم تكرار الأحداث التي شهدتها عدن.
وتحدثت مصادر الصحيفة عن «تقارب واسع في وجهات النظر سيسفر عن نتائج مهمة خلال الأيام القليلة المقبلة».
وأضافت أن «الأوضاع في عدن باتت تحت سيطرة الحكومة الشرعية بدعم من التحالف».

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
793
عدد (793) - 14 نوفمبر 2017
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل