آخر تحديث : الثلاثاء 2017/10/17م (02:08)
غدا في جنيف .. انطلاق ندوة دولية عن الرؤى المستقبلية لاستعادة الدولة في اليمن
الساعة 11:32 PM (الأمناء نت / خاص)

تنطلق غدا في مدينة جنيف السويسرية فعاليات الندوة الدولية التي ينظمها المركز العربي البريطاني عن اليمن.
وتتناول الندوة الدولية الوضع الراهن في اليمن والرؤى المستقبلية لاستعادة الدولة، بمشاركة مسؤولين حكوميين وسياسيين واكاديميين وإعلاميين وحقوقيين.
وقال نائب رئيس المركز الدكتور أمين عبدالمجيد إن الهدف من الندوة هو استعراض الأزمة اليمنية وإبراز حقيقة الوضع القائم، وأثار الحرب بما يساهم في الضغط على المجتمع الدولي لتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالأزمة اليمنية.
وأوضح أمين عام المركز الدكتور زهير علي عبدالعليم إن الندوة تهدف إلى لفت أنظار اللاعبين الدوليين إلى ضرورة التحرك باتجاه إنهاء الأزمة اليمنية بما يحقق تطلعات اليمنيين للسلام المستدام.
ويقدم سفير اليمن في المملكة المتحدة الدكتور ياسين سعيد نعمان قراءة في مشهد الأزمة اليمنية.
ويشارك في الندوة التي تقدمها وزيرة حقوق الإنسان السابقة حورية مشهور سفير اليمن في سويسرا الدكتور علي محمد مجور بكلمة ترحيبية بمنظمي ومشاركي الندوة.
ويتحدث في الندوة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني الدكتور عبدالملك المخلافي عن انتهاكات الانقلابين في اليمن، متطرقا إلى المشروع الإيراني في اليمن والمنطقة ودور التحالف العربي التاريخي في مواجهة هذا المشروع واستعادة الدولة اليمنية.
وتتحدث في الندوة وزيرة الإعلام السابقة نادية السقاف عن تجربة الحوار الوطني في اليمن وتحديات المرحلة الانتقالية.
ويستعرض أمين عام المركز العربي البريطاني الدكتور زهير علي عبدالعليم تحديات السلطة الشرعية فيما يستعرض الإعلامي عادل الأحمدي جهود الإغاثة الإنسانية للتحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية.
ويتحدث في الندوة وزير حقوق الإنسان اليمني الدكتور محمد عسكر عن أبعاد الأزمة الإنسانية وحصار المدن، متخذا من حصار محافظة تعز نموذجا لذلك الحصار.
  ويشارك نائب رئيس المركز العربي البريطاني الدكتور أمين عبدالمجيد في مداخلة عن رؤية المركز للأزمة في اليمن.
ويتحدث في الندوة وكيل وزارة الثقافة الدكتور حمزة الكمالي عن دور التخالف العربي عسكريا وتنمويا فيما يتحدث رئيس مؤسسة تمدن الدكتور محمود العزاني عن محددات استعادة الدولة اليمنية والانتقال إلى المستقبل المنشود.
ويتحدث نائب رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني الدكتور همدان دماج عن ثنائية الإرهاب والعنصرية.
وتعيش اليمن حربا منذ أكثر من عامين، تسببت في بروز أوضاع إنسانية صعبة.
 وتشير بيانات خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة للعام 2017، إلى أن المحتاجين إلى مساعدات إنسانية: 18 مليونا و 80 ألف نسمة، وان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي: 17 مليونا و100 ألف نسمة.
يذكر أن المركز العربي البريطاني للدراسات الاستراتيجية والتنمية يعمل على الدراسات الاستراتيجية في العالم العربي بشكل عام واليمن والخليج بشكل خاص. ويختص المركز بقضايا الأمن الاستراتيجي العربي والوحدة العربية وحقوق المواطنة والتعايش السلمي.

من لمياء فضل

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
780
عدد (780) - 15 اكتوبر 2017
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل