آخر تحديث :الثلاثاء 26 اكتوبر 2021 - الساعة:02:49:13
قائد اللواء الأول صاعقة جنوبية العميد عبدالكريم الصولاني في حوار مع "الأمناء": ميليشيا الحوثي والإخوان لا تريد إلا احتلال الجنوب
(الامناء نت/خاص)

رص الصفوف وتوحيد الكلمة أساس انتصارنا

أكبر القيادات العسكرية لمليشيا الحوثي لقت حتفها بجبهات الضالع

اللواء الأول صاعقة ضمن الوحدات الجنوبية التي أحرزت النصر بالضالع

للحفاظ على ما تبقى بين الشعبين يجب العودة إلى ما قبل عام90م

المجلس الانتقالي ثمرة كفاح شعب الجنوب منذ احتلاله قبل 27 عاما

جماعة الإخوان لا تريد تحرير الشمال وتعمل على استنزاف التحالف

 

ضمن جولات صحيفة "الأمناء" في جبهات شمال وغرب الضالع كانت جولتنا الرابعة إلى مقر اللواء الأول صاعقة جنوبية وأثناء وصولنا حظينا بلحظة استقبال غير متوقعة من قبل قيادات اللواء الأول صاعقة بقيادة العميد/عبدالكريم الصولاني الذي استقبلنا بكل احترام وتواضع رحب بنا ترحيبا حارا شاكرا صحيفة "الأمناء" على اهتمامها الإعلامي الكبير بالأوضاع الجنوبية ناقلا عبرنا شكره وتقديره الكبير لأسرة صحيفة "الأمناء" الغراء.. فإلى نص الحوار:

 

"الأمناء" حاوره/ طارق القحطاني:

• ما دور اللواء الأول صاعقة منذُ تأسيسه في معارك الضالع؟

- اللواء الأول صاعقة منذ تأسيسه عام 2019م أكمل دورته التدريبية تحت إشراف القيادة العليا بعدها انطلق إلى أرض المعركة في الضالع ليلتحم مع باقي الوحدات العسكرية التي كانت تقاتل في الضالع ليشارك في تحقيق عدة انتصارات حتى تم دحر المليشيات الحوثية من مناطق قعطبة وحجر ثم تمركز في عدة مواقع كانت تسيطر عليها المليشيات الحوثية في شمال وغرب الضالع ولا زالت وحدتنا العسكرية اللواء الأول صاعقة صامدة حتى اللحظة لن تفارق أرض المعركة دقيقة أو مترا واحدا.

 

• الميليشيا الحوثية خلال 5 سنوات من حربها على الضالع تلقت مئات الهزائم وخلال العامين الأخيرين خففت محاولات التقدم.. يا ترى هل غيرت استراتيجيتها الحربية من هجومية إلى حرب استنزاف؟

- المليشيات الحوثية كان رهانها الأكبر للوصول إلى العاصمة عدن إسقاط الضالع، دفعت كل ما لديها من قوة، عززت بأكبر وحداتها العسكرية المدربة تدريبا عاليا لإحراز أي تقدم، كل ذلك حدث ما لا تتوقعه هزيمة تلك القوات والمقابر الجماعية التي استقبلتم الضالع إليها حتى أنهكت تماما، لكن في نفس الوقت تستخدم استراتيجية الحرب الاستنزافية تارة وأخرى تحاول تنفيذ هجومات متفرقة إلا أنها تبيت بالفشل وتحصد الهزائم والخسائر الفادحة في العتاد والأرواح كما نؤكد أن أكبر القيادات العسكرية للمليشيات الحوثية لقت حتفها في جبهات الضالع.

 

• آخر انتصارات حققتها القوات المسلحة الجنوبية في جبهات الضالع في 8 أكتوبر 2019م.. لماذا توقفت الانتصارات خلال العامين الماضين؟

- بالفعل استطاعت القوات المسلحة الجنوبية تحقيق أعظم انتصارات على المليشيات الحوثية آخرها تحرير الوبح ولكمة صلاح ثم سناح ومدينة قعطبة وباجة وصولا إلى الفاخر والجب وبتار والمشاريح، وبعد أن سيطرت على أهم مواقع استراتيجية (الجبلية) للمليشيات الحوثية قررت القيادة العليا للقوات المسلحة الجنوبية بقيادة اللواء عيدروس الزبيدي التوقف عند هذه المواقع حفاظا على قواتنا وتجنب الخسائر البشرية حتى تأتي مرحلة أخرى يتم دعم قواتنا لوجستيا من التحالف العربي ونصبح جاهزين لملاحقة تلك المليشيات الإيرانية إلى نقيل الخشبة المتاخمة لمحافظة إب اليمنية، لكن حسب اعتقادي لم يأتِ ذلك المدد من الحلفاء فقررت قيادتنا الوقوف عند هذا الحد وإذا لزم الأمر وتم إمدادنا بما تحتاجه المعارك نحن على أهبة الاستعداد لتنفيذ الأوامر وبعزيمتنا وقدراتنا قادرون على تحقيق ما هو أبعد من نقيل الخشبة وصولا إلى محافظة إب اليمنية.

 

• الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها المليشيات الحوثية في المناطق المسيطرة عليها كانت آخر تلك الجرائم إعدام 9 أبرياء من أبناء تهامة في العاصمة اليمنية صنعاء بتهمة التخابر مع دول التحالف العربي.. برأيك تلك الجرائم توازي جرائم التنظيمات الإرهابية كداعش والقاعدة وغيرها؟

- ما ترتكبه المليشيات الحوثية من جرائم جسيمة في مناطق سيطرتها مثل قصف منازل الآمنين بالسلاح الثقيل وقنص النساء والأطفال بسلاح المتوسط وكذلك التجنيد الإجباري للشباب والأطفال للقتال في صفوفها وفرض الجباية بالقوة وآخر جرائمها إعدام الأبرياء في ميدان التحرير كلها جرائم حرب تفوق جرائم كل التنظيمات الإرهابية يجب على العالم الوقوف ضدها وتصنيفها مليشيات إرهابية تحاسب دوليا على كل جرائمها وانتهاكات دون أي شك.

 

• جناح الإخوان المسلمين معروف أنه المتحكم بالقرار داخل ما تسمى حكومة الشرعية.. لماذا تخلت عن معركتها المصيرية بتحرير اليمن من المليشيات الإيرانية وحرفت مسار المعركة ضد حلفائها في الجنوب؟

- جماعة الإخوان المسلمين هم أولا الداعم لكل التنظيمات الإرهابية وهذا معروف للجميع، ثانيا هي لا تريد تحرير الشمال وكل ما تمارسه من استنزاف للتحالف العربي من مال وسلاح تسخره ضد الجنوب لأنها ليس لها هدف إلا نهب وتدمير واحتلال الجنوب، وخير دليل على ذلك سحب قواتها من مأرب إلى شقرة والشيخ سالم في محافظة أبين الجنوبية عادت تقاتل - كما طرحت في سؤالك – حلفاءها، وعكست استراتيجية المعركة العدو صديق والصديق عدو!

 

• *هناك تدهور اقتصادي رهيب على إثر ذلك اندلعت احتجاجات وغضب جماهيري في مدن عدن وحضرموت رافقه إعلان حالة الطوارئ من قبل الرئيس القائد عيدروس الزبيدي.. ما أثر ذلك القرار على التحسُن الاقتصادي وتوفير الخدمات؟

- المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة اللواء عيدروس الزبيدي مع التعبير والمظاهرات السلمية دون المساس بممتلكات الدولة والمواطن ولكن في نفس الوقت لن يسمح للمغرضين الذين يحاولون حرف مسارات الاحتجاجات السلمية لنهب والسلب والتدمير خدمة لأعدائنا فكان ذلك القرار له تأثيره الكبير وما حصل بعده مباشرة اجتماع دول الرباعية وحث حكومة الشرعية على تحمل مسئولياتها تجاه الشعب والمواطن وأنا شخصيا أتوقع أن الرباعية سوف تقدم الدعم بمنح مالية تحسن المستوى الاقتصادي وتوفير الخدمات للموطن بإذن لله.

 

• بعد حث الرباعية الحكومة العودة إلى عدن ماذا تتوقع بعد عودتها؟

- هي في الأساس حكومة أزمات حكومة مشهود لها بالفساد والفشل ولكن علينا مراعاة الحلفاء وإن عادت لن تعود إلا بفشلها وفسادها لأنها ليست لها نية لخدمة الوطن والمواطن، نواياها خبيثة تعمل ضد مشروع التحالف العربي والدليل تسليمها للمناطق والمعسكرات التي تعج بالسلاح والغنائم للحوثيين فارة لتعزيز الإرهاب والإرهابين وتمويلهم بالمال والسلاح لقتال الجنوبيين فهي تعمل على نشر الجهل والتكفير والإرهاب في الجنوب.

 

• هل لا زلتم تؤملون على اتفاق الرياض؟

- اتفاق الرياض جاء بعد جهود كبيرة من الأشقاء في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وكان العالم أجمع يعول على أن يكون الخطوة الأولى للانطلاق نحو حل شامل ينهي مآسي الصراع في اليمن ابتداء بحل عادل للقضية الجنوبية المتمثل بعودة دولة الجنوب المستقلة كما كانت قبل عام90م، ولكن هناك طرف معروف واقف حجر عثرة أمام تنفيذه وهذا يعود على الطرف الراعي للاتفاق تنفيذه من عدمه.

 

• ممكن توجز لنا باختصار أهم إنجازات حققها المجلس الانتقالي الجنوبي للجنوب والقضية الجنوبية؟

- المجلس الانتقالي الجنوبي ثمرة كفاح لشعبنا الجنوبي لثورة لم تتوقف منذُ احتلاله عام 1994م وله إنجازات كبيرة أهمها الانتصارات العسكرية على المليشيات الحوثعفاشية ودحرها المتمثل بتحرير ارض الجنوب وإفشال المشاريع الإيرانية الطامعة في السيطرة على المنطقة والجزيرة العربية برمتها.

بالأمس كان شعبنا يناضل ولا يمتلك إلا راية الجنوب بصدور عارية اليوم لدى المجلس الانتقالي الجنوبي قوات مسلحة وأمن لا يستهان بها قادرة على حماية حدود وأمن واستقرار الجنوب كذلك من أهم إنجازاته استطاع إيصال صوت الشعب الجنوبي إلى المؤسسات الدولية الكبرى مثل الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، والجامعة العربية وغيرها من المنظمات الدولية المهتمة بحقوق الإنسان واليوم هو الحامل السياسي بتفويض شعبي من قبل شعب الجنوب لقيادة ومواصلة الكفاح حتى نيل الاستقلال الثاني واستعادة دولة الجنوب الفدرالية الحرة المستقلة من المهرة إلى باب المندب.

 

• كلمة أخيرة تود قولها؟

- أدعو شعبنا الجنوبي إلى رص الصفوف وتوحيد الكلمة تحت مبدأ التصالح والتسامح خلف رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية اللواء عيدروس الزبيدي ونعاهدهم أن لا نكون إلا أرواح تضحيات وفداء حتى يستعيد شعبنا هويته وتاريخه واستقلاله وحريته وكرامته بإذن الله تعالى.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز