آخر تحديث :الثلاثاء 26 اكتوبر 2021 - الساعة:02:49:13
عميد كلية الهندسة والحاسبات بعدن: الكلية تشهد قبولا كبيرا في مجالات الهندسة الطبية والحيوية وتقنية المعلومات (حوار)
(عدن / الأمناء نت / خاص :)

" نحث أبنائنا الطلاب للاهتمام بالعملية التعليمية كونها المخرج الوحيد من الوضع التي تعيشه البلاد "

" يتم الترتيب لعقد مؤتمر علمي نهاية العام الحالي "

" تسعى الكلية لمواكبة التطور القادم في مجال الذكاء الاصطناعي "

تتمثل رسالة كلية الهندسة والحاسبات بجامعة العلوم والتكنلوجيا بعدن، في إعداد متخصصين متميزين في مجالات الهندسة المختلفة وتخصصات تقنية ونظم المعلومات والجرافكس، مزودين بأسس المعرفة والمهارات، ومؤهلين لتلبية متطلبات سوق العمل، من خلال كادر متخصص وبيئة تعليمية متميزة وبرامج متطورة، وفي تقديم الاستشارات والبحوث العلمية التي تسهم في خدمة المجتمع وفقاً لأنظمة الجودة الشاملة والمتطلبات المهنية والأخلاقية.

ورؤية كلية الهندسة والحاسبات بجامعة العلوم والتكنولوجيا أن تكون رائدة محليًا ومتميزة إقليميًا.

وللتعرف أكثر عن كلية الهندسة والحاسبات، والمشاريع التوسعية التي تسعى لتنفيذها، التقينا بالدكتور "نصر محمد حامد السقاف" عميد الكلية، واجرينا معه هذا الحوار الهادف...

حاوره/ هشام الحاج:

س١) ماهي المهام الرئيسية لكلية الهندسة والحاسبات..؟

ج١) كلية الهندسة بدأت بتخصصات هندسة طبية حيوية ومعمار، ثم اضيف لاحقاً هندسة مدنية وميكاترونكس.
وبدأت الكلية باثنين معامل الكترونيات ومعمل الفيزياء، وحاليا تعمل الكلية على إضافة معامل (الهندسة الطبية الحيوية، معمل الدوائر المنطقية) إضافة إلى التعاقد مع مستشفى الصداقة من أجل العمليات والتدريب للطلاب للتطبيق الميداني.

تسعى الكلية لتجهيز معامل الهندسة المدنية منها (معامل التربة ، معمل المساحة ) في مبنى مستقل، وسيتم تجهيزه خلال الفصل الدراسي الأول.

س٢) كيف تقيمون العملية التعليمية في كلية الهندسة والحاسبات..؟

ج٢) تشهد الكلية قبول كبير من الطلاب في مجالات الهندسة الطبية والحيوية وكذا تقنية المعلومات بالإضافة إلى بعض التخصصات مثل التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة، والحمدلله العملية التعليمية تسير بشكل طبيعي ومنظم من خلال تجهيز القاعات الدراسية المناسبة التي تتكون من أحدث التقنيات الحديثة التعليمية والكادر التعليمي المؤهل الذي يخضع بشكل دائم في عملية تقييم دوري من قبل إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي.

س٣) حدثنا عن أبرز أنشطة كلية الهندسة والحاسبات..؟

ج٣) الكلية تنظر هذا العام لعام التطبيق العملي من خلال تدريب الطلاب على المهارات العملية في تخصصات كل حسب تخصصه وذلك من خلال تجهيز المعامل والتدريب الميداني والإشراف على المشاريع والتي تقوم بتجهيزها الجامعة منها مستشفى تعليمي ومعامل وورش الهندسة المدنية والميكاترونكس.

س٤) ماهي المشاريع التوسعية التي تسعى الجامعة لتنفيذها..؟

ج٤) هناك مشاريع توسعية كبيرة تسعى الجامعة لتنفيذها بأسرع وقت ممكن، وهي مختبرات القياسات والمعايرة في الهندسة الطبية، وكذا معامل التربة والمساحة في الهندسة المدنية، وكذا معمل الدوائر المنطقية الأساسي والمتقدم لطلاب الميكاترونكس، بالإضافة إلى تجهيز استوديو تعليمي لطلاب هندسة المعمار والتصميم الجرافيكي.

وفي العام القادم تسعى الكلية لفتح تخصصات جديدة في هندسة النفط والغاز وكذا أمن المعلومات والشبكات، واستكمال تجهيز المعامل والتدريب الميداني للطلاب.

س٥) هل لديكم علاقات تعاون وتبادل خبرات تربطكم مع كليات وجامعات أخرى محلية ودولية..؟

ج٥) نعم لدينا علاقات واتفاقية تعاون مشترك مع جامعة عدن للاستفادة من الكادر التعليمي وكذا تعاون مشترك مع المعهد التقني والفني بدار سعد وذلك من أجل تدريب الطلاب في الورش والمعامل الخاصة بالمعهد.

وتطمح الكلية لعقد اتفاقيات وشركات تعاون مع العديد من المكاتب والمرافق الحكومية والخاصة من أجل المساهمة في تدريب الطلاب وخلق بيئة تطبيقية لهم، كما لدينا اتفاقية أخرى مع جامعة عدن لتبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من المعامل والورش الخاصة بكلية الهندسة جامعة عدن.

وتوجد لدينا علاقات تعاون وتبادل خبرات مع جامعات عربية ودولية، حيث تم توقيع اتفاقية بروتوكول شراكة علمية بين جامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعة ماترام الإسلامية في إندونيسيا، في التطوير الأكاديمي المنهجي وكذا تدريب الطلاب في مجال البحث العلمي.

س٦) هل تفكرون في إقامة ورش عمل وندوات لتطوير العملية التعليمية في كلية الهندسة والحاسبات..؟ 

ج٦) فعلا نحن نسعى لعقد ورش عمل لتقييم المناهج الدراسية لكي تواكب التطور القادم في مجال الذكاء الاصطناعي، وسيتم الترتيب لعقد مؤتمر علمي نهاية العام الحالي.

س٧) هل هناك عوائق وصعوبات تواجه سير عملكم..؟

ج٧) من أبرز العوائق عدم تواجد ورش الكادر العلمي المتخصص في مجالات الهندسة الطبية والميكاترونكس، وبالنسبة للحاسبات التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة.

س٨) هل هناك تؤامة بين جامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعات خارجية..؟

تسعى الكلية حالياً لعمل تؤامة مع جامعات هندية وماليزية، لخدمة العملية التعليمية، وذلك من خلال أستاذ زائر من الجامعة الهندية والماليزية، ولكن بسبب تفشي وباء كورونا تم تأخير زيارة بعض الكوادر.

س٩) هل تتبع جامعة العلوم والتكنولوجيا معايير والسياسة التعليمية بوزارة التعليم العالي..؟

ج٩) نعم تخضع جامعة العلوم والتكنولوجيا للمعاير والسياسة التعليمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالأخص كلية الهندسة والحاسبات حيث تخضع لجميع اللوائح والأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة، وهي على تواصل دائم لخلق العلاقات الطيبة بين الجامعة والوزارة، فيما يخدم العملية التعليمية.

س١٠) كلمة أخيرة تود أن تقولها في نهاية المطاف..؟

ج١٠) كلية الهندسة والحاسبات لا تألو جهداً في توفير المناخ الملائم لطلابها وخلق بيئة تعليمية مناسبة تنهض بالطالب وتنتشله من هذا الواقع، كما تحث أبنائها الطلاب للاهتمام بالعملية التعليمية، كونها المخرج الوحيد من هذا الوضع التي تعيشه البلاد.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز