-

أزمات العالم: كلمات بايدن في الأمم المتحدة

أزمات العالم: كلمات بايدن في الأمم المتحدة
(اخر تعديل 2024-09-24 15:51:28 )

خطاب بايدن: مواجهة التحديات العالمية

في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي عُقد يوم الثلاثاء، ألقى الرئيس الأميركي جو بايدن كلمة تطرقت إلى مجموعة من التحديات الكبيرة التي تواجه المجتمع الدولي، بدءًا من الأزمات في غزة والسودان وصولًا إلى الوضع المتقلب في أوكرانيا.

التصدي لتهديدات الأسلحة النووية

أبدى بايدن التزامه بالعمل على تقليص تهديد الأسلحة النووية، مؤكدًا أن "الديمقراطية في خطر" في ظل الأزمات العالمية المتزايدة. تتطلب هذه الأوقات الصعبة من الدول تعزيز التعاون والعمل الجماعي للحفاظ على القيم الديمقراطية.

دعوة لوقف إطلاق النار في غزة

وفيما يخص النزاع المستمر في غزة، أعرب بايدن عن اعتقاده بأنه "حان الوقت لإتمام اتفاق وقف إطلاق النار"، مُشددًا على أهمية إعادة الأسرى. وصف هجوم حركة حماس على المستوطنات الإسرائيلية الذي وقع في السابع من أكتوبر بأنه "فظائع" تتطلب ردود فعل حاسمة.

السودان: دعوة لإنهاء الحرب

أما فيما يتعلق بالأوضاع في السودان، فقد دعا بايدن إلى ضرورة إنهاء الحرب هناك بشكل عاجل. يبدو أن الوضع في السودان يتطلب اهتمامًا عاجلًا من المجتمع الدولي، خاصةً مع تزايد المعاناة الإنسانية.

تسليط الضوء على إنجازات السياسة الخارجية

سعى بايدن خلال خطابه إلى تسليط الضوء على إنجازاته في مجال السياسة الخارجية، رغم أنه لا يزال يواجه تحديات جسيمة بسبب الحروب في أوكرانيا ومنطقة الشرق الأوسط. قبل أربعة أشهر من انتهاء ولايته، كانت كلمته بمثابة فرصة لتقييم الأداء وإعادة تأكيد الالتزامات الدولية.

المعضلات المستمرة

بينما تتعثر جهود التوصل إلى هدنة في غزة، تشهد المنطقة تصاعدًا في التوترات، خاصة مع المعارك الحدودية بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية. وقد أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) يوم الاثنين عن إرسال عدد إضافي محدود من القوات إلى الشرق الأوسط كإجراء احترازي.

التحديات التي واجهت بايدن

لقد هيمنت عدة تحديات على سياسة بايدن الخارجية خلال فترة رئاسته، بدءًا من غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022 وصولًا إلى هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل واحتجازها للرهائن في السابع من أكتوبر، والرد الإسرائيلي عبر شن حملة عسكرية على غزة. هذه الأحداث تشكل معضلات معقدة من المؤكد أنها ستستمر حتى بعد مغادرته المنصب.


ديبو الحلقة 3