-

ماذا يحدث للجسم أثناء النوم؟.. 4 أمور مذهلة

ماذا يحدث للجسم أثناء النوم؟.. 4 أمور مذهلة
(اخر تعديل 2024-09-07 15:07:07 )

ماذا يحدث للجسم أثناء النوم؟ سؤال يدور في أذهان ملايين الأفراد المهتمين بالحفاظ على نمط حياة صحي يكون النوم الجيد جزء أساسي في هذا النمط، ووفقا لمؤسسة النوم الوطنية، فإن قلة النوم أو عدم كفايته يؤثر على الأنشطة اليومية للأشخاص كما يؤثر على صحتهم، حيث أظهرت النتائج التي توصل إليها مؤشر النوم الصحي أن 67% من الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم، أفادوا أيضًا بصحة سيئة أو متوسطة، بينما أفاد 27% بصحة معقولة.
المتوحش 2 مدبلج الحلقة 1

ماذا يحدث للجسم أثناء النوم؟

قبل الإجابة على سؤال ماذا يحدث للجسم أثناء النوم؟ يجب التنويه بأن أغلب الأفراد يحتاجون من سبع تسع ساعات من النوم كل ليلة، ووفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، يحتاج الأطفال الصغار والمراهقون إلى المزيد من النوم لدعم نموهم وتطورهم، ويمكن اعتبار ثماني ساعات من النوم هي المقدار المناسب من الراحة، ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أكثر أو أقل.

ويلعب النوم دورًا مهمًا في تعزيز الصحة، ويأتي معه بعض الفوائد العظيمة التي نوضحها لكم وفقا لموقع Health Line كالتالي:

ماذا يحدث للجسم أثناء النوم؟

تعزيز المناعة

الحصول على قسط كافٍ من النوم، يساعد على تعزيز جهاز المناعة لمحاربة تلك الجراثيم المزعجة، كما أن الحصول على القدر المناسب من النوم يساعد الجسم على إنتاج كميات كافية من السيتوكينات، وهو نوع من البروتين يستهدف العدوى والالتهابات مما يخلق استجابة مناعية، حيث يتم إنتاج السيتوكينات وإطلاقها أثناء النوم، وبدون قسط كافٍ من النوم، لن يتمكن الجسم من إنتاج ما يكفي من السيتوكينات لمحاربة تلك الالتهابات.

تحسين صحة القلب

ولكل من يتساءل ماذا يحدث للجسم أثناء النوم؟ فالحصول على قدر كافٍ من النوم يرتبط بصحة القلب، وذلك وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن البالغين الذين ينامون أقل من سبع ساعات كل ليلة هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية مثل النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى ارتفاع ضغط الدم لفترة أطول، مما يسبب مشاكل صحية إضافية.

الحفاظ على ثبات الوزن

بالإضافة إلى تناول نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة، فإن النوم ضروري أيضًا للحفاظ على وزن صحي للجسم، وقد ربط العلماء بين النوم والوزن لبعض الوقت، حيث تظهر الدراسات أن انخفاض كمية النوم كان مرتبطًا بزيادة الوزن واستمرار زيادة الوزن غير المرغوب فيها بمرور الوقت، وكان لدى البالغين في منتصف العمر الذين ينامون أقل من سبع ساعات في الليلة أوزان أعلى بالنسبة للطول، وكانوا أكثر عرضة لتصنيفهم على أنهم يعانون من السمنة مقارنة بأولئك الذين ينامون سبع ساعات أو أكثر.

تعزيز صحة البشرة

نختم لكم ماذا يحدث للجسم أثناء النوم؟ بهذه البشرى السارة لجميع النساء، فالنوم مفيد لصحة البشرة، لأنه أثناء النوم يقوم الجسم بتوصيل السوائل إلى الأعضاء والأنسجة التي تحتاج إلى تجديد، بينما يزيل السوائل الزائدة من مناطق أخرى، كما يسمح النوم أيضًا للجسم بإنتاج المزيد من الكولاجين، مما يؤدي إلى نعومة البشرة، وتُظهر الأبحاث أن هذه العمليات يمكن أن تساعد في تقليل ظهور الجفون المتدلية والعينين المتورمتين والهالات السوداء تحت العينين والتجاعيد والخطوط الدقيقة.