-

توحيد الجهود العربية لدعم فلسطين

توحيد الجهود العربية لدعم فلسطين
(اخر تعديل 2024-09-22 18:17:55 )

اجتماع وزاري عربي إسلامي حول غزة

في خطوة جديدة تعكس التزام الدول العربية والإسلامية بالقضية الفلسطينية، شارك الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، في اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المعنية بالوضع في غزة. جاء ذلك خلال تواجد الوزير في نيويورك للمشاركة في اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ممارسات الاحتلال وتأثيرها على الوضع الفلسطيني

وفي تصريح له، أوضح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الدكتور عبد العاطي تناول خلال الاجتماع ما تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، من انتهاكات إسرائيلية مستمرة. وأشار إلى أن الأزمة الحالية هي نتيجة سنوات طويلة من الممارسات الإسرائيلية التي تهدف إلى تكريس احتلال غير شرعي وسلب الأراضي من أصحابها، مما أدى إلى فرض واقع ديموغرافي جديد. وأكد أن معالجة جذور الأزمة تستدعي إحياء وتنفيذ "حل الدولتين"، لتجنب أي تصعيد محتمل في المنطقة.

توحيد الجهود العربية والإسلامية

كما أشار السفير خلاف إلى أن الدكتور عبد العاطي ناقش مع أعضاء اللجنة سبل توحيد الجهود والرسائل التي يمكن توجيهها خلال الاجتماعات المقبلة. وذكر أن ذلك يمكن أن يتم إما بشكل جماعي أو من خلال اللقاءات الثنائية، مؤكدًا على أهمية تسليط الضوء على المعوقات التي تحول دون الوصول إلى اتفاق لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بالإضافة إلى ضرورة دخول المساعدات الإنسانية.

دعم الجانب الفلسطيني

تناولت اللجنة أيضًا سبل تقديم الدعم للجانب الفلسطيني، سواء من الناحية الاقتصادية أو المالية، لمساعدة السلطة الفلسطينية على مواجهة التحديات التي تفرضها الممارسات الاحتلالية. كما تم التأكيد على أهمية دعم بناء قدرات المؤسسات الوطنية الفلسطينية، وهو ما يُعتبر أساسًا لدولة فلسطينية مستقبلية.

تحرك فعّال في إطار الأمم المتحدة

استعرض الدكتور عبد العاطي مع أعضاء اللجنة عددًا من المقترحات للتحرك في إطار الأمم المتحدة من أجل دعم الحقوق الفلسطينية. وتضمن ذلك دراسة سبل تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة، بالإضافة إلى دفع المنظمات الأممية للعب دور أكبر في معالجة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة. كما تمت مناقشة المعوقات التي تواجه عمل هذه المنظمات، وضرورة تقديم الدعم لوكالة الأونروا.

التزام مصر بدعم القضية الفلسطينية

وفي ختام الاجتماع، أكد الدكتور عبد العاطي على استمرار جهود مصر في مساري الوساطة وتقديم المساعدات لقطاع غزة. وناقش مع أعضاء اللجنة سبل تفعيل مسار عملية السلام، مشددًا على أن أي ترتيبات تتعلق باليوم التالي للحرب على غزة يجب أن تستند إلى تنفيذ "حل الدولتين". كما أشار إلى ضرورة قيام دولة فلسطين مترابطة الأراضي على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، مع رفض مصر لأي سيناريوهات تهدف إلى تهجير الشعب الفلسطيني خارج أراضيه.


تيتا زوزو الحلقة 2