-

تبون يفوز بولاية ثانية في انتخابات الجزائر

تبون يفوز بولاية ثانية في انتخابات الجزائر
(اخر تعديل 2024-09-09 12:56:13 )

فوز تبون بولاية ثانية في انتخابات الجزائر

حقق الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون فوزاً ساحقاً بولاية ثانية، حيث حصل على نحو 95% من الأصوات في الانتخابات التي جرت يوم السبت الماضي. ولكن، وعلى غرار الانتخابات السابقة، شهدت هذه الانتخابات مشاركة انتخابية منخفضة.

نتائج الانتخابات

أعلن محمد شرفي، رئيس السلطة المستقلة للانتخابات، أن إجمالي الأصوات المسجلة بلغ خمسة ملايين و630 ألف صوت، بينما حصل تبون على خمسة ملايين و320 ألف صوت، ما يعادل 94.65% من إجمالي الأصوات.

أهمية نسبة المشاركة

تعتبر نسبة المشاركة في الانتخابات أحد التحديات الرئيسية، حيث كان تبون يأمل أن يظهر كرئيس شرعي دون أي شكوك حول شرعيته، كما كان الحال قبل خمس سنوات. وفي هذا السياق، رأى حسني عبيدي، مدير مركز الدراسات حول العالم العربي والمتوسط في جنيف، أن نسبة المشاركة تلعب دوراً حاسماً في تعزيز صورة الرئيس.

مقارنة مع الانتخابات السابقة

أُعيد انتخاب تبون بعد فوزه في الانتخابات التي أجريت في ديسمبر 2019، حيث حصل حينها على 58% من الأصوات، ولكن بمشاركة تقل عن 40%. وقد اعتبر المحلل حسني عبيدي أن النتيجة التي حققها تبون ليست مفاجئة بالنظر إلى صورة منافسيه والموارد المتاحة له خلال حملته الانتخابية.

تحديات مستقبلية

رغم الفوز الكبير، أشار عبيدي إلى أن تبون لم يحصل سوى على 319 ألف صوت إضافي مقارنة بانتخابات 2019، ونجح فقط في حشد ما يزيد قليلاً عن خمسة ملايين ناخب من أصل 24 مليون مسجل، مما يعني أن نسبة المشاركة لم تتجاوز ربع الناخبين. وهذا يشير إلى فشل يستدعي ضرورة إجراء إصلاحات عميقة في سياسته القادمة.
التيساع في الخاطر الحلقة 17