-

تعزيز التعاون التعليمي بين مصر والكويت

تعزيز التعاون التعليمي بين مصر والكويت
(اخر تعديل 2024-09-09 18:35:25 )

انعقاد الدورة الرابعة للجنة التعليمية المصرية الكويتية

عُقدت الدورة الرابعة للجنة التعليمية المشتركة بين جمهورية مصر العربية ودولة الكويت اليوم، في مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة. وقد ترأس الجانب المصري السفير محمد البدري، مساعد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج للشؤون العربية. بينما ترأس الجانب الكويتي السفير أحمد عبدالرحمن البكر، مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي. وقد حضر الاجتماع أيضًا السفير أسامة شلتوت، سفير جمهورية مصر العربية في الكويت، وشريف صالح وكيل أول وزارة التعليم العالي، والدكتورة هالة عبد السلام رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم.

أهداف اللجنة المشتركة

يأتي انعقاد هذه الدورة في إطار رغبة كلا البلدين في تعزيز أواصر التعاون بينهما في مجالات التربية والتعليم، التعليم العالي، والبحث العلمي. وذلك تماشيًا مع توجيهات القيادة السياسية في كلا البلدين الشقيقين.
هجران الحلقة 5

محاور الاجتماع

تناولت اللجنة عددًا من الموضوعات الهامة المتعلقة بالتعليم قبل الجامعي والتعليم العالي، بالإضافة إلى تبادل الطلاب بين البلدين. كما ناقشت اللجنة إمكانية إبرام برامج تنفيذية لتكثيف التعاون في كافة المجالات التعليمية. وأشار الجانب الكويتي خلال الاجتماع إلى أنه يدرس إمكانية إعادة نظام الإعارات للمعلمين المصريين وإيفادهم للتدريس في الكويت.

المعايير الأكاديمية والتربوية

تم مناقشة الضوابط الفنية والتربوية والأكاديمية التي يجب توافرها لدى المعلمين. حيث تم الاتفاق على أن يقوم كل جانب بتبادل المعايير المحددة، تمهيدًا للتوافق حولها. ووعد الجانب الكويتي بالنظر في مطلب الجانب المصري لتوسيع ابتعاث الطلبة الكويتيين إلى الجامعات المصرية.

اهتمام الكويت بالبرامج المصرية

بدت الكويت خلال الاجتماع مهتمة بالتعرف على ما تقدمه مصر من رعاية ودعم للطلبة الوافدين، من خلال برنامج EGYAID ومنصة "ادرس في مصر".

دعوة للتعاون المستقبلي

وجه الجانب المصري دعوة للجانب الكويتي للتعرف على البرامج الدراسية الدولية، مثل برنامج Dual Degree مع الجامعات الكويتية، بالإضافة إلى تجربة بنك المعرفة المصري وزيارة مدارس النيل المتطورة. كما تم تناول فكرة عقد ورش العمل المشتركة والبرامج التدريبية، مما سيساهم في تحقيق أكبر استفادة للطلاب من برامج التبادل الطلابي وتبادل أعضاء هيئة التدريس.