-

تعزيز التعاون العربي: زيارة وزير الخارجية السوري

تعزيز التعاون العربي: زيارة وزير الخارجية السوري
(اخر تعديل 2024-09-09 18:28:18 )

استقبال وزير الخارجية السوري في مصر

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم في قصر التحرير، الدكتور فيصل المقداد، وزير الخارجية والمغتربين السوري. حيث تم عقد جلسة مباحثات موسعة بين الجانبين بحضور وفدي البلدين.
زهور الدم الحلقة 86

ترحيب الوزير المصري

في بداية اللقاء، أعرب السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، عن ترحيب الوزير عبد العاطي بنظيره السوري. وقد أشار إلى الخصوصية التاريخية التي تميز العلاقات بين مصر وسوريا، مشددًا على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين من خلال الاتصالات المتبادلة واللقاءات المشتركة.

موقف مصر من الأوضاع في سوريا

أوضح الوزير عبد العاطي أن مصر تدعم الدولة السورية في مواجهة التحديات التي تمر بها، مؤكدًا على رفض القاهرة للتدخلات الخارجية في الشئون السورية. وشدد على ضرورة احترام سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها، مشيرًا إلى أهمية العمل على إيجاد تسوية سياسية للأزمة السورية وفقًا للمرجعيات الدولية المعتمدة في هذا الشأن.

تعزيز التعاون العربي

أضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية والهجرة أعرب عن تطلع مصر لاستعادة التنسيق والتعاون مع سوريا داخل إطار الجامعة العربية. وأكد على ضرورة تحقيق المصلحة المشتركة للبلدين وتعزيز العمل العربي الجماعي. كما أشار إلى أهمية تفعيل عمل لجنة الاتصال العربية المعنية بسوريا لتحقيق الأهداف المرجوة ومساعدة سوريا على تجاوز التحديات التي تواجهها.

الأزمة في قطاع غزة

كما تناول اللقاء الأزمة في قطاع غزة، حيث أكد الدكتور عبد العاطي على أهمية مواصلة الجهود لوقف إطلاق النار في غزة وإنهاء العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني. وشدد على ضرورة بذل كافة الجهود اللازمة لمنع توسع الحرب إلى جبهات أخرى.

نقل تحيات الرئيس الأسد

من جانبه، نقل الوزير المقداد رسالة تحية وتقدير من الرئيس بشار الأسد إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مثمنًا الدور الكبير الذي تلعبه مصر في استضافة المواطنين السوريين ومعاملتهم كضيوف كرام في بلدهم الثاني مصر. كما بحث الجانبان الإعداد لاجتماع لجنة الاتصال العربية المعنية بسوريا، وذلك في ضوء التوافق المشترك حول أهمية استمرار عملها لتحقيق أهدافها.