-

زيادة كبيرة في لقاح جدرى القرود حتى 2025

زيادة كبيرة في لقاح جدرى القرود حتى 2025
(اخر تعديل 2024-09-12 16:00:31 )

توسيع إنتاج لقاح جدرى القرود

أعلنت شركة الأدوية الألمانية الدنماركية بافاريان نورديك، يوم الخميس، عن خططها لتوفير 13 مليون جرعة من لقاحها لجدرى القرود بحلول نهاية عام 2025. ويعتبر هذا الرقم زيادة ملحوظة مقارنةً بتوقعاتها السابقة التي كانت تشير إلى إنتاج 10 ملايين جرعة فقط. كما أن الشركة تستكشف خيارات جديدة تهدف إلى توسيع قدرتها الإنتاجية بشكل ملحوظ.

خطط مستقبلية لزيادة الإنتاج

كشفت الشركة عن استراتيجيات يمكن أن تعزز العرض بمقدار 50 مليون جرعة إضافية خلال فترة تتراوح بين 12 إلى 18 شهرًا، وذلك شريطة الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة واستجابة السوق للطلب. في هذا السياق، أشار رولف ساس سورينسن، رئيس علاقات المستثمرين في الشركة، إلى أهمية وجود الطلب في السوق، حيث قال: "يعتمد الأمر في المقام الأول على الطلب. إذا كان الطلب موجودًا وكانت الظروف الأخرى متاحة، فلدينا الفرصة لزيادة 50 مليون جرعة أخرى".

أهمية اللقاحات في مواجهة الطوارئ الصحية

في الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن جدرى القرود يمثل حالة طوارئ صحية عالمية. ومع ذلك، تعرقلت الجهود الرامية إلى الحد من انتشار المرض بسبب نقص اللقاحات المتاحة. وقد أضاف سورينسن أن العرض يعتمد أيضًا على المناقشات الجارية بشأن التعاون مع الشركاء في إفريقيا وأماكن أخرى، والتي تتعلق بنقل تقنيات التصنيع، بالإضافة إلى اعتماد أساليب جديدة ذات عائد أعلى. وأضاف: "ربما يكون من الممكن الحصول على مساعدة في عملية التعبئة والتشطيب".

تأجيل الطلبات الحالية

أوضحت شركة بافاريان نورديك أن بعض الطلبات الحالية على لقاحات جدرى القرود، والتي استندت إلى عقود مع الحكومة الأمريكية، ستؤجل إلى عام 2025 بدلاً من عام 2024، وذلك لتلبية احتياجات السوق الأخرى. في سياق متصل، حصلت جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تعد مركز تفشي مرض جدرى القرود الأخير، على الدفعة الأولى من لقاحات جدرى القرود في الأسبوع الماضي.


العبقري الحلقة 1