-

إدانة دولية لاعتداءات الاحتلال في غزة

إدانة دولية لاعتداءات الاحتلال في غزة
(اخر تعديل 2024-09-10 16:34:32 )

إدانة استهداف النازحين في خان يونس

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن إدانتها القوية واستنكارها الشديد لاستهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي خيام النازحين في منطقة المواصي بخان يونس، الواقعة جنوب غرب قطاع غزة. وقد أسفر هذا الاعتداء عن سقوط عدد كبير من الضحايا بين قتيل وجريح، في حلقة جديدة من سلسلة انتهاكات آلة الحرب الإسرائيلية بحق المدنيين العزل.

رفض جرائم الإبادة الجماعية

جددت الوزارة، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، رفضها القاطع لاستمرار الجرائم التي تمثل إبادة جماعية ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي. وطالبت بوقف فوري لإطلاق النار، مشددة على أن القوات الإسرائيلية تتحمل كامل المسؤولية عن استمرار انتهاكاتها للأعراف والقوانين الدولية والإنسانية.

دعوة المجتمع الدولي للتحرك

كما أكدت المملكة على أهمية تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته القانونية والإنسانية والأخلاقية، داعية إلى تفعيل آليات المحاسبة الدولية لوقف هذه الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

الكويت تدين المجزرة الجديدة

من جهتها، أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين النازحين في خان يونس. واعتبرت الوزارة، في بيانها اليوم، أن هذا "الاستهداف الوحشي للمدنيين العزل، بما في ذلك النساء والأطفال، يدل على أن قوات الاحتلال تشن حرب إبادة على الفلسطينيين، مما يمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والإنساني."

مطالبات كويتية للمجتمع الدولي

وجددت الكويت مطالباتها للمجتمع الدولي ومجلس الأمن بالتحرك السريع لوقف هذه المجازر التي تتكرر منذ أكتوبر 2023.

الأردن يدين العدوان الإسرائيلي

في ذات السياق، أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بأشد العبارات استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير الدكتور سفيان القضاة، في بيان له، على رفض المملكة واستنكارها المطلق لاستهداف المدنيين ومراكز إيواء النازحين، مشيرًا إلى أن آخر الاعتداءات كان استهداف خيام النازحين في خان يونس، والتي كانت قد صنفت في وقت سابق بأنها آمنة.

دعوة المجتمع الدولي لتحمل المسؤوليات

وشدد القضاة على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن، مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة بشكل فوري، وتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، ومحاسبة مرتكبي الجرائم بحقهم.

البرلمان العربي يدين المجزرة

كما أدان البرلمان العربي المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم في خان يونس، والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات، معظمهم من الأطفال والنساء. واعتبر البرلمان أن هذه المجزرة تمثل استمرارًا لسياسة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني، في تحدٍ واضح للقوانين الدولية.

الإفلات من العقاب

وأكد البرلمان في بيانه أن هذه الجرائم تعززها حالة الإفلات من العقاب، مما يشجع الاحتلال على ارتكاب المزيد من المجازر بحق المدنيين. وحمّل المجتمع الدولي ومجلس الأمن والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم التي تتكرر يوميًا.

دعوة للضغط على الاحتلال

ودعا البرلمان العربي المجتمع الدولي ومجلس الأمن والدول الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتهم والضغط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة الجماعية. كما شدد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم كمجرمي حرب، وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة.
حجرة ورقة مقص مدبلج الحلقة 61