-

مصر في قمة المستقبل: رؤية جديدة للعالم

مصر في قمة المستقبل: رؤية جديدة للعالم
(اخر تعديل 2024-09-23 00:34:33 )

مصر تتحدث في قمة المستقبل: تعزيز التعاون الدولي

ألقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، كلمة مؤثرة تمثل صوت مصر في "قمة المستقبل" التي تُعقد في إطار اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة. في هذه القمة، تم تسليط الضوء على أهمية التعاون الدولي في مواجهة التحديات العديدة التي تواجه العالم، وخاصة الدول النامية.

ترحيب مصر بقمة المستقبل

أكد وزير الخارجية في كلمته على ترحيب مصر بعقد هذه القمة، حيث اعتبرها خطوة مهمة لتعزيز العمل الدولي مُتعدد الأطراف. فهو يشكل منصة حيوية لمناقشة التحديات الجسام التي تُلقي بظلالها على الدول النامية، والتي تؤثر سلبًا على مساعيها نحو تحقيق أجندة التنمية المستدامة لعام 2030.

تقدير مصر لمبادرة الأمم المتحدة

عبّر الدكتور عبد العاطي عن تقدير مصر لمبادرة السكرتير العام للأمم المتحدة التي طرحت فكرة "قمة المستقبل" ضمن تقريره التاريخي المعروف بـ "أجندتنا المشتركة". هذه المبادرة تهدف إلى تطوير نظام الحوكمة الدولية، مما يسهم في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، فضلاً عن تحقيق التنمية والازدهار.

رؤية مصر للحوكمة العالمية

تحدث الوزير عن رؤية مصر الشاملة للحوكمة العالمية، مشيرًا إلى استضافة منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في يوليو الماضي. هذا المنتدى تناول مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك الحوكمة العالمية، وأجندة الوقاية العالمية، والسلام المستدام، والترابط بين الأمن والتنمية، بالإضافة إلى مستقبل عمليات حفظ السلام في إفريقيا.

زيادة تمويل التنمية والتعاون الرقمي

عكست كلمة الدكتور بدر عبد العاطي اهتمام مصر البالغ بزيادة تمويل التنمية وإصلاح هيكل النظام المالي العالمي. حيث أكد على أهمية توفير سبل التنفيذ ونقل التكنولوجيا، وكذلك الدفع بالتعاون الرقمي. كما أشار إلى ضرورة دعم جهود الدول الأفريقية لمواجهة الآثار السلبية لتغيُر المناخ.
رائحة الصندوق الحلقة 28

الأسلحة النووية ومستقبل أفضل

تطرق الوزير أيضاً إلى تصاعد حالة التوتر الدولي الراهنة، مشددًا على أهمية إيلاء أولوية قصوى للتخلص التام من الأسلحة النووية بصورة لا رجعة فيها وقابلة للتحقق. وأكد التزام مصر بمواصلة العمل مع جميع الدول لتحقيق مستقبل أفضل، يُظهر قدرة الأمم المتحدة على مواجهة التحديات الدولية وتحقيق الرخاء لشعوب العالم.