-

مصر والاتحاد الأوروبي: شراكة استراتيجية متجددة

مصر والاتحاد الأوروبي: شراكة استراتيجية متجددة
(اخر تعديل 2024-09-09 13:49:32 )

استقبال الرئيس السيسي لممثل الاتحاد الأوروبي

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم "جوزيب بوريل"، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، بحضور الوفد الرفيع المستوى المرافق له، والذي شمل مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط. كما حضر اللقاء الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، بالإضافة إلى سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة.

تعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي

أوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تناول العلاقات الراسخة بين مصر والاتحاد الأوروبي. وقد أثنى الجانبان على الزخم الذي يشهده التعاون الثنائي، والذي تكلل في الأشهر الأخيرة بإعلان الشراكة الاستراتيجية والشاملة، وكذلك عقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي. وتم التأكيد على العزم على الاستمرار في استكشاف آفاق جديدة للتعاون في إطار الشراكة الاستراتيجية، خاصة في مجالات الاستثمار والتجارة، بالإضافة إلى موضوعات الطاقة والهجرة والبيئة، بما يحقق مصالح الطرفين في مواجهة التحديات المشتركة.

الوضع في غزة والشرق الأوسط

كما أشار المتحدث الرسمي إلى أن الجزء الأكبر من اللقاء كان مخصصًا لمناقشة الأوضاع في غزة والشرق الأوسط. حيث تم استعراض الجهود المكثفة التي بذلتها مصر والشركاء للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، بالإضافة إلى تبادل الرهائن والمحتجزين، بهدف إنهاء الكارثة الإنسانية التي تواجه أهالي غزة. كما تم مناقشة كيفية تمهيد الطريق لإنفاذ حل الدولتين، الذي من شأنه فتح آفاق السلام والتعايش والاستقرار والتنمية في المنطقة.

دعوة للجهود الدولية

وأكد السيد الرئيس في هذا السياق على خطورة خطوات التصعيد المستمر، التي قد تؤدي إلى توسيع دائرة الصراع. وشدد على المسئوليات التي تقع على عاتق المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي للضغط المكثف في اتجاه التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب الجارية، بما في ذلك العنف والتصعيد الذي تشهده الضفة الغربية، مما يسهم في نزع فتيل التوتر بالمنطقة واستعادة الأمن والاستقرار الإقليميين.
ايمان الحلقة 9

تقدير دور مصر في الاستقرار الإقليمي

حرص الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي على التعبير عن بالغ تقديره للدور الذي تقوم به مصر كدعامة أساسية للاستقرار في المنطقة. وأكد اهتمام الاتحاد الأوروبي بالتشاور المتواصل مع مصر ودعم جهودها الدؤوبة لحفظ الاستقرار الإقليمي خلال هذه المرحلة الحرجة. كما أشاد السيد الرئيس بمواقف السيد "جوزيب بوريل" الموضوعية والمنصفة على مدار الفترة الماضية.

للحصول على أحدث الأخبار والتحديثات، انضموا لقناة الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.