-

تطورات الصراع: إسرائيل وإيران تحت مجهر التوتر

تطورات الصراع: إسرائيل وإيران تحت مجهر التوتر
(اخر تعديل 2024-09-29 08:00:52 )

التوتر المتصاعد بين إسرائيل وإيران

في تقرير مثير، كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي عن طلب إسرائيل من الولايات المتحدة اتخاذ تدابير فعالة لردع إيران عن توجيه أي ضربات ضدها، وذلك عقب الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية في بيروت، وأسفرت عن مقتل حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، بالإضافة إلى جنرال إيراني بارز. هذه المعلومات جاءت على لسان مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، مما يثير الكثير من التساؤلات حول مصير المنطقة.

الصراع بين إسرائيل وحزب الله: نحو حرب شاملة؟

قبل الغارة الإسرائيلية، كانت الأجواء تشير بالفعل إلى أن الصراع بين إسرائيل وحزب الله قد يتجه نحو حرب شاملة يمكن أن تشمل إيران. مقتل نصر الله، الذي يُعتبر الحليف الأقوى لإيران في المنطقة، زاد من حدة التوترات، خاصةً وأنه جاء بعد سلسلة من الأحداث التي كانت تضع المنطقة على حافة الهاوية.
أمنية وإن تحققت الحلقة 419

إيران: تحركات حذرة

على الرغم من أن إيران كانت تسعى جاهدة لتجنب أي تصعيد عسكري قد يجرها إلى صراع شامل، إلا أن المسؤولين في واشنطن والقدس يعبرون عن قلقهم من أن الهجوم على الضاحية الجنوبية ربما يدفع طهران إلى اتخاذ خطوات أكثر تشددًا.

خطوات أمريكية في مواجهة التصعيد

في ظل هذه الظروف، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت عن توجيهه لوزير الدفاع لويد أوستن، بتعزيز الوضع الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط. هدف هذا التعزيز هو ردع أي عدوان محتمل وتقليل خطر اندلاع حرب إقليمية أكبر.

مكالمة هامة بين بايدن وفريق الأمن القومي

في سياق متصل، أجرى بايدن مكالمة هاتفية مع نائبة الرئيس هاريس وفريق الأمن القومي لتلقي تحديث حول الوضع في الشرق الأوسط، ولتقييم الوضع العسكري الأمريكي في المنطقة، بالإضافة إلى مراجعة الجهود الدبلوماسية المستمرة لتهدئة الأوضاع.

موقف بايدن من التصعيد الإسرائيلي

خلال مغادرته للكنيسة، تم توجيه سؤال إلى بايدن حول ما إذا كان الغزو البري الإسرائيلي للبنان أمرًا لا مفر منه، ليكون رده: "حان الوقت لوقف إطلاق النار". هذا التعليق يعكس قلق الإدارة الأمريكية من تدهور الوضع.

الطلب الإسرائيلي للدعم الأمريكي

بعد الهجوم الإسرائيلي، تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن موقفه بشأن الدعوة الأمريكية لوقف إطلاق النار، وشن الهجوم الضخم دون التشاور المسبق مع واشنطن، وهو ما تسبب في توتر العلاقات بين الطرفين.

ردود الفعل الأمريكية على مقتل نصر الله

على الرغم من أن بايدن وإدارته نفوا معرفتهم المسبقة بالهجوم الذي أدى لمقتل نصر الله، إلا أنهم لم ينتقدوه أيضًا، بل أظهروا دعمهم لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. كما وصف بايدن مقتل نصر الله بأنه "إجراء عدالة" لضحاياه العديدة.

وجهات نظر متباينة داخل الإدارة الأمريكية

علق أحد المسؤولين الأمريكيين بأن "نصر الله كان رجلًا سيئًا، لكن من المحبط أن الإسرائيليين يفعلون هذا دون استشارتنا ثم يطلبون منا دعمهم في ردع إيران". بينما أضاف مسؤول آخر أن "إدارة بايدن لا ترى كيف سيعالج نهج إسرائيل الصورة الاستراتيجية الأكبر".

الاستعدادات الإيرانية في مواجهة التهديدات الإسرائيلية

على مر السنوات، قامت إيران بتعزيز القدرات العسكرية لحزب الله، بحيث تكون بمثابة رادع ضد أي هجوم إسرائيلي محتمل، خاصة فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني. وقد شهدنا في أبريل الماضي أول هجوم مباشر من إيران على إسرائيل ردًا على غارة جوية إسرائيلية سابقة.

لتبقى على اطلاع دائم بأحدث الأخبار، انضم إلى قناتنا الإخبارية على تيليجرام وتابع أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا.