-

تضامن عربي مع اللاجئين الفلسطينيين

تضامن عربي مع اللاجئين الفلسطينيين
(اخر تعديل 2024-09-10 14:36:55 )

دعوة لتعزيز التضامن العربي مع الأونروا

في إطار الجهود المستمرة لتحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين، دعا فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الدول العربية إلى تكثيف جهودها لدعم المنظمة التمويلية والسياسية. وأكد أن هذا الدعم يعد ضروريًا لتمكين الأونروا من الوفاء بالتزاماتها الإنسانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

الوضع الإنساني المتدهور في غزة

خلال كلمته التي ألقاها في الدورة الـ162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، أشار لازاريني إلى التدهور الحاد في الوضع الإنساني في قطاع غزة على مدار الـ11 شهرًا الماضية. حيث يعيش السكان في أزمة إنسانية متفاقمة تشمل النزوح المستمر وظهور أمراض تفشي خطيرة، مثل شلل الأطفال.

الحياة تحت ظروف قاسية

وأضاف أن قطاع غزة، الذي أصبح بيئة غير صالحة للحياة الإنسانية، يضم نحو مليوني شخص محاصرين في ظروف معيشية مزرية. يعيش جميع السكان في مساحة لا تتجاوز 10% من إجمالي مساحة القطاع، مما يزيد من معاناتهم اليومية.

تدهور الظروف الصحية

أوضح لازاريني أن الظروف الصحية في غزة باتت كارثية، حيث يفتقر عدد كبير من السكان إلى المرافق الصحية المناسبة. ويعيش هؤلاء في بيئة مليئة بالمخاطر، تتواجد فيها الجرذان والثعابين والعقارب، مما يزيد من حدة الأزمة الصحية.
أنت محبوبي الحلقة 156

الإرهاق الصحي والخدمات الإنسانية

أكد لازاريني أن غالبية السكان في غزة يعانون من إرهاق صحي شديد، ويواجهون انقطاعًا شبه كامل عن الخدمات الإنسانية الأساسية. وهذا الوضع يسلط الضوء على الحاجة الملحة لتوفير الدعم العربي والدولي لمساعدة الأونروا في أداء مهامها الإنسانية.