-

بدائل ترك السكر و5 أمور مهمة لتعزيز مقاومة

بدائل ترك السكر و5 أمور مهمة لتعزيز مقاومة
(اخر تعديل 2024-09-07 15:00:08 )

يبحث الكثيرون عن بدائل ترك السكر، هو ما يمكن تحقيقه بتناول بعض الأطعمة المساعدة في تحسين مقاومة الأنسولين، ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، فإن مقاومة الأنسولين، والتي تسمى أحيانًا ضعف حساسية الأنسولين، هي مقدمة للعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك ما قبل السكري ومرض السكري من النوع 2 ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، ولذلك فمن الضروري القضاء عليها بمعرفة بدائل ترك السكر.

بدائل ترك السكر

قبل توضيح بدائل ترك السكر ينبغي التنويه بأنه وفقا لـ مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) لا يوجد سبب واحد للإصابة بمقاومة الانسولين، ولكن هناك عوامل يمكن أن تزيد من المخاطر، بما في ذلك التاريخ العائلي لمرض السكري من النوع 2، وقلة النشاط البدني والسمنة.

ولأن السكريات المضافة منتشرة جدًا في الطعام ويستهلكها الكثير من الناس، لذلك يمكن الاعتماد على بدائل السكر، بتناول العناصر الغذائية التي ثبت أنها تعمل على تحسين نسبة السكر في الدم مثل الألياف والبروتين، ووفقا للتوصيات الطبية، ينصح بتناول ما لا يقل عن 35 جرامًا من الألياف يوميًا، وما لا يقل عن 70 جرامًا من البروتين للمساعدة في تحسين مقاومة الأنسولين. وفقًا للمعهد الوطني للصحة، فإن الحركة وفقدان الوزن أمران ضروريان لتحسين استجابة الجسم للأنسولين.

ومن أبرز بدائل ترك السكر وفقا لموقع Eat This Not That، القرفة، والتي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم وتقلل الرغبة في تناول الحلويات، وكذلك الفواكه المجففة فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الطبيعية ويجب الحذر عند تناولها باستهلاك كميات معتدلة دون إفراط، كما ينصح بتناول الطعم المر مثل الخضروات الورقية في نهاية الوجبة الأساسية حتى تزول الرغبة في تناول السكريات.

بدائل ترك السكر

كيفية تعزيز مقاومة الأنسولين

يمكن تعزيز مقاومة الأنسولين في الجسم بعدة أمور أهمها ما يلي:

زيادة تناول الألياف

ترتبط الألياف بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك حماية القلب وتعزيز صحة الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتبقيك ممتلئًا لفترة أطول عن طريق إبطاء عملية الهضم.

ممارسة الرياضة بشكل متكرر

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها والجمعية الأمريكية للسكري بالنشاط البدني كواحدة من أهم الخطوات المفيدة لتحسين مقاومة الأنسولين.

تناول وجبات منتظمة

يساعد تناول وجبات ووجبات خفيفة منتظمة، ويفضل أن تكون مع مصدر جيد للألياف والبروتين، على تعزيز استقرار نسبة السكر في الدم ويمنع الإفراط في تناول الطعام.

تعزيز البروتين

بالإضافة إلى مساعدة الجسم في بناء العضلات ووظائف الجسم الأخرى، يعمل البروتين أيضًا على إبطاء عملية الهضم وتحسين الشعور بالشبع، ويساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات على تعديل استجابة السكر في الدم واستقرار مستوياته.

تقليل السكريات المضافة

على الرغم من أنه يمكن إضافة السكر باعتدال، إلا أنه يجب الالتزام بالحد الأقصى اليومي الموصي به من قبل جمعية القلب الأمريكية وهو 9 ملاعق صغيرة من السكر المضاف للرجال و6 للنساء.
ايمان الحلقة 9