-

آفاق جديدة: نحو سلام دائم في فلسطين

(اخر تعديل 2024-09-27 14:52:08 )

وزير الخارجية المصري يؤكد على أهمية السلام في فلسطين

في خطوة تعكس التزام مصر العميق بالقضية الفلسطينية، شارك الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، في اجتماع وزاري هام عُقد اليوم. هذا الاجتماع الذي جاء في إطار فعاليات الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، جمع عددًا من الدول العربية والإسلامية، بجانب ممثلين من الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

دعوة لوقف العدوان في غزة

خلال الاجتماع، أكد د. عبد العاطي على ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة. كانت رسالته واضحة: على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته ويقوم بدوره الفعال لوقف العدوان على فلسطين، الذي لا يمكن أن يستمر بأي شكل من الأشكال.

أزمة قديمة ومعقدة

أوضح وزير الخارجية أن الأزمة التي نشهدها اليوم ليست نتيجة الأحداث الأخيرة التي وقعت في السابع من أكتوبر فقط، بل هي نتاج سنوات طويلة من الانتهاكات الإسرائيلية، التي تهدف إلى تكريس احتلال غير شرعي وسلب الأراضي من أصحابها. هذه الممارسات أسفرت عن فرض واقع ديموغرافي جديد، مما يستدعي ضرورة تلبية طموحات الشعب الفلسطيني وتطلعاته، وأبرزها حقه في التحرر من الاحتلال.

حق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة

أبرز د. عبد العاطي أهمية إقامة دولة فلسطينية مستقلة ومتصلة جغرافيًا وقابلة للحياة، على حدود الرابع من يونيو لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. هذا المطلب يتماشى مع قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، فضلاً عن مبادرة السلام العربية، ويستند إلى مبدأ حل الدولتين، الذي يعد السبيل الأمثل لتحقيق السلام المستدام.

دعوة للمسؤولية الدولية

في ختام حديثه، شدد الدكتور عبد العاطي على ضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته، وأهمية التحرك السريع نحو تنفيذ حل الدولتين، لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. فالبقاء في حالة من الجمود لن يحقق سوى المزيد من المعاناة، والمطلوب الآن هو العمل الجاد والمستمر من أجل مستقبل أفضل للجميع.
أمنية وإن تحققت الحلقة 419