-

مصر في مواجهة تحديات المياه العالمية

(اخر تعديل 2024-09-25 16:00:57 )

وزير الخارجية المصري يتحدث عن أهمية المياه في اجتماعات الأمم المتحدة

في حدث بارز، شارك الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، اليوم الأربعاء، في فعالية رفيعة المستوى تتعلق بقضية المياه، وذلك على هامش الاجتماعات رفيعة المستوى للدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

أهمية المياه والأثر المناخي

خلال كلمته، أشار الدكتور عبد العاطي إلى أن أكثر من 70% من المخاطر المرتبطة بالتغير المناخي لها صلة مباشرة بالمياه. وهذا الأمر يشكل تهديدًا جادًا للأمن الغذائي والمائي، بالإضافة إلى سبل العيش. الخسائر الناتجة عن ذلك ليست بسيطة، بل تتسبب في أضرار جسيمة، حيث استشهد بتقارير البنك الدولي التي تنبه إلى أن ندرة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد تؤدي إلى خسائر تصل إلى 14% من الناتج المحلي الإجمالي لهذه المنطقة بحلول عام 2050.

الحاجة الملحة للتعاون الدولي

هذا الوضع يفرض ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق جميع أهداف وغايات الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة. ومن أبرز تلك الأهداف تعزيز التعاون الدولي في إدارة المياه العابرة للحدود، مما يضمن أن تكون المياه وسيلة للسلام والتعاون بدلاً من أن تكون سببًا في النزاعات والإجراءات الأحادية.

مصر: رائدة في تعزيز أجندة المياه

أضاف وزير الخارجية أن مصر كانت دائمًا في طليعة الجهود الرامية إلى تعزيز أجندة المياه. وقد جاءت تلك الجهود من خلال الدعوة لإدراج المياه العذبة في قرار تاريخي خلال مؤتمر المناخ في شرم الشيخ COP27، وهو الأمر الذي لم يحدث من قبل.
رائحة الصندوق الحلقة 28

علاوة على ذلك، تولت مصر بالتعاون مع اليابان الرئاسة المشتركة للحوار التفاعلي حول المياه والمناخ خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023. كما قادت مع ألمانيا التحركات الدولية التي أدت إلى إنشاء منصب مبعوث الأمم المتحدة الخاص للمياه.

يتضح من خلال هذه الجهود أن مصر تسعى جاهدة لمواجهة التحديات المائية العالمية، وتعزيز التعاون الدولي لتحقيق الأمن المائي ليس فقط لنفسها، ولكن لجميع الدول المعنية.