آخر تحديث : الأحد 2017/09/24م (01:50)
قال بأن جهوداً أفضت إلى إقرار إعادة دور صندوق التراث اللحجي لتحسين وضع الفنانين ..
الفنان فارض فيصل علوي لـ "الامناء" :عقدنا عدة لقاءات تصب في عودة الروح الثقافية للمحروسة وترتيبات إقامة مهرجان القمندان الرابع
الساعة 10:12 PM (لحج / الأمناء / عبدالقوي العزيبي :)

جهود مكثفة يقوم بها مكتب الثقافة بلحج لأحياء مهرجان القمندان بحوطة لحج والذي انقطع العمل به منذ فترة طويلة  بالرغم من انه  كان يتوجب ان يكون مهرجان سنوي .

"الأمناء" اجرت حوارا قصيرا مع ابن امبراطور الفن اللحجي الفنان المرحوم فيصل علوي سعد ، الفنان فارض فيصل علوي مدير إدارة الفنون بمكتب الثقافة بلحج والذي يبذل جهد كبير بالتنسيق مع مدير عام مكتب الثقافة بلحج الفنان احمد فضل ناصر  لإحياء الفنون داخل لحج والذي يعتبر فن والده المرحوم الفنان فصيل علوي جز لا يتجزأ من مجد فن لحج الاصيل .

وقد اوضح لـ "الأمناء" الفنان فارض فيصل علوي عن موعد مهرجان القمندان الرابع الذي سيقام داخل عاصمة لحج  الحوطة بتاريخ من  7  -  8 نوفمبر 2017 وبرعاية معالي وزير الثقافة مروان دماج ومحافظ محافظة لحج الدكتور ناصر الخبجي ، كما كشف مدير إدارة الفنون بمكتب الثقافة بلحج القيام بعدة لقاءات تصب في عودة الروح الثقافي بشكل عام بلحج منها  لقاءات مع  معالي وزير الثقافة مروان دماج ولقاء مع  محافظ لحج الدكتور ناصر الخبجي بمنزله بعدن  .

ورداً على سؤال "الأمناء" عن موعد مهرجان القمندان الـ 4 ، قال مدير إدارة الفنون بمكتب الثقافة بلحج فارض فيصل علوي ( لقد  اثمرت اللقاءات  مع معالي وزير الثقافة مروان دماج بثمار طيبة بإحياء المهرجان بشكل خاص والفن اللحجي بشكل عام ، حيث كان الوزير متفاعل جداً مع المهرجان وعودة  امجاد التراث اللحجي من جديد بعد انقطاع طويل نتيجة لعمليات التهميش المتعمد الذي طال مكتب الثقافة بلحج  قبل الحرب  .

واردف " فارض " :" لقد عقدت عدة لقاءات مع معالي الوزير وتمت مناقشة مهرجان القمندان وبعد تقديم الرؤية عن المهرجان تمكنا بالتنسيق مع مكتب الثقافة بلحج وقيادة المحافظة من تحديد موعد مهرجان القمندان الرابع والذي سيكون من 7 - 8 نوفمبر 2017 م ، بحوطة لحج ، على ان يسبق ذلك من تاريخ 1 وحتى 31 أكتوبر 2017 م ، القيام بعدد من  الفعاليات الثقافية بحوطة لحج كتهيئة لانطلاق المهرجان في الموعد المتفق عليه بإذن الله تعالى وعودة مجد الزمن الجميل الذي كانت تتحلى به حوطة لحج  ولا زالت تشتهر به حتى اليوم " .

وبخصوص صندوق التراث اكد " فارض " :" مناقشة هذا الموضوع الهام مع معالي الوزير وقد تم اقرار إعادة دور صندوق التراث اللحجي  والذي من خلاله سيتم تحسين وضع الفنان داخل لحج وقد قمنا بتفعيل هذا الصندوق وان شاء الله نتمكن من الوفاء بتحسين وضع الفانون بلحج بدعم من الوزارة و قيادة لحج " .

وعن المسرح بلحج ، قال " فارض " :" عند اللقاء مع معالي الوزير كانت المناقشات بشكل عام حول عمل الثقافة بلحج ومن ضمنها المسرح  واوضاع الفنانون بلحج ولله الحمد فقد وجدنا معالي الوزير ذو قلب محب للفن والثقافة بشكل عام فهو متفهم للأمور ويرغب بتحسين دور مكتب الثقافة بلحج باعتبارها نبع الفن الاصيل داخل محافظات الجنوب".

وقال  " فارض " عقب اللقاء مع معالي الوزير :"قمنا بزيارة المحافظ الدكتور ناصر الخبجي بمكتبه بعدن وعرضنا عليه نتائج اللقاءات مع معالي الوزير".

 وقد شدد المحافظ على ان يكون المهرجان الرابع متميزاً جداً عن بقية المهرجانات السابقة لعودة امجاد لحج الثقافية المتنوعة على الساحة بشكل منافس جداً  .

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
770
عدد (770) - 21 سبتمبر 2017
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل