آخر تحديث : الجمعة 2017/09/22م (01:47)
أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني ليوم الثلاثاء
الساعة 02:54 PM (الأمناء نت / قسم الرصد)

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية.
وتحت عنوان "الحوثي «ينشر غسيل» المخلوع.. ويهدد بالمحاسبة" قالت صحيفة "عكاظ" السعودية، إن حقيقة «هشاشة» تحالف شركاء الانقلاب في اليمن تنكشف يوما بعد يوم، وتعكس هوة الخلافات بينهما وقرب انهيار هذا التحالف المشبوه، خصوصاً بعد قيام قيادات الحوثي بنشر فضائح عائلات ومقربين من المخلوع صالح أمام الرأي العام والتهديد بملاحقتهم قضائياً.
وفي هذا السياق، هدد مستشار الأمن القومي (الاستخبارات) المعين من قبل الحوثي علي العاصمي، بملاحقة زوج ابنة المخلوع عصام دويد وشقيقه فارس، متهما إياهما بالتحرش والاعتداء على امرأة في صنعاء، وتوعد بملاحقتهما قضائيا.
وقال العاصمي في منشور على حسابه في «فيسبوك» أمس الأول: إن كل من يحاول أن يخضع جريمة دويد للحزبية عليه أن يفترض أن زوجة الجنداري هي زوجتك وهي غارقة بدمائها وسط شارع عام، لأنها رفضت الاستجابة لتحرش فارس دويد، مشيرا إلى أن عائلة دويد هربت المتهم إلى القاهرة بعد ارتكاب ما وصفه بجريمة «العيب الأسود».
واكتفت عائلة دويد (في بيان حصلت «عكاظ» على نسخة منه) بالاعتراف بالواقعة، وقالت إنها تعود إلى عام 2013 في شارع حدة بالعاصمة، وعزت الحملة التي يقودها حوثيون باختلاق أكاذيب إلى أهداف حزبية وسياسية، لافتة إلى أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، وتوعدت العائلة بمقاضاة من يقف وراء هذه الحملة المغرضة من الحوثيين.
تمكنت قوات الشرعية من تحقيق تقدم كبير بالسيطرة على مركز «عزلة الهاملي» في موزع غرب تعز، فيما ضبطت الأجهزة الأمنية في عدن ثلاث خلايا متورطة بعمليات إرهابية واغتيالات.
وأوردت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية، حديث عسكري، إن الجيش الوطني سيطر على قرية السوهرة أمس بعد السيطرة على مركز عزلة الهاملي في موزع وسط خسائر فادحة للمليشيات الانقلابية في المعدات والأرواح. وأضاف المصدر أن المعارك التي دارت نجم عنها وصول الجيش الوطني إلى مزرعة سابحة على الخط الرئيسي الواصل بين مفرق المخا والحديدة وقطع خط الإمداد بالكامل.
إلى ذلك شنت مقاتلات التحالف العربي 15 غارة جوية استهدفت مواقع وتعزيزات ميليشيا الحوثي في محيط وداخل معسكر خالد غرب تعز بالتزامن مع هجوم آخر للجيش الوطني على جنوب معسكر خالد بمفرق المخا ولا تزال المعارك مستمرة في ظل تراجع كبير لميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية.
كما شنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع للانقلابيين في صنعاء، ما تسبب في حدوث انفجارات عنيفة.
وقالت مصادر محلية إن مقاتلات التحالف شنت أكثر من 5 غارات جوية في محيط مطار صنعاء الدولي وبداخل قاعدة الديلمي الجوية شمال صنعاء.

وأوضحت المصادر أن ألسنة اللهب وأعمدة الدخان تصاعدت فوق المواقع المستهدفة، دون أن تتضح على الفور الخسائر التي خلفها القصف.
من جانبها اهتمت صحيفة "اليوم" السعودية بالحديث عن تعبير قطاع واسع من اليمنيين عن سخطهم واستيائهم لانتهاك الحوثيين حرمة جامعة صنعاء، وتنظيمهم ندوة عن «الصرخة» الطائفية.
وتداول ناشطون صورا للندوة التي حضرها عدد واسع من الأكاديميين في الجامعة، والتي حملت عنوان «الصرخة وتأثيرها على واقع ومستقبل الأمة».
وقال وزير الثقافة الأسبق خالد الرويشان على صفحته بـ«الفيس بوك»: «هل تتخيلون.. هكذا أصبح حال جامعة صنعاء، ندوة حول الصرخة!»، وأضاف: «نظمتها الوحدة الأكاديمية بالجامعة.. ما يحدث في اليمن أغرب من الخيال».
فيما شن القيادي الحوثي السابق علي البخيتي هجوما حادا على صالح وحزب المؤتمر متسائلا عن سبب تماهي حزب صالح وقياداته مع النشاطات الطائفية والمذهبية التي تقيمها الجماعة الحوثية، غير مكترثة بمكانة جامعة صنعاء وممعنة في تمزيق النسيج الوطني.
وفي السياق، تداول الناشطون أيضا صورة لأحد أبناء عائلة «الرسي» الموالي للميليشيات الحوثية وحوله ملايين الريالات اليمنية.
وظهر القيادي الحوثي في منزله، وبجواره ملايين الريالات التي نهبها واستولى عليها من إيرادات المحافظات الواقعة تحت سيطرة جماعته الانقلابية.
وسلطت صحيفة "الخليج" الإماراتية الضوء على مواصلة، دولة الإمارات دعمها لقطاع التعليم في المحافظات اليمنية المحررة ضمن جهودها لتأهيل المؤسسات التعليمية وتذليل الصعوبات أمام الطلبة اليمنيين لمواصلة تعليمهم حفاظاً على مستقبلهم.


في غضون ذلك دشن ناصر الخبجي محافظ لحج أمس عدة مشاريع في قطاع التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة عقب إعادة تأهيلها من قبل الهلال الأحمر الإماراتي.


وبحسب الصحيفة "تأتي" هذه الخطوة في إطار الدعم المتواصل الذي تقدمه دولة الإمارات عبر ذراعها الإنساني والتنموي باليمن «هيئة الهلال الأحمر» وبتوجيهات من القيادة الرشيدة، لمشاريع البنية التحتية والتعليمية في المحافظات اليمنية للتخفيف من وطأة المعاناة التي يعيشها الشعب اليمني في الوقت الراهن. ومن بين المشاريع التي تم افتتاحها امس معهد أبو مدين المهني الصناعي في مدينة صبر عقب إعادة تأهيله ورفده بالمعدات الخاصة بالورش لسير العملية التعليمية «التطبيقية» بما يمكن الطلاب اليمنيين من كسب القدرات وإخراجهم لسوق العمل بكفاءات عالية. 


واطلع الخبجي خلال جولته في أقسام معهد أبو مدين على ما تم إنجازه في مشروع إعادة تأهيل المعهد الذي يأتي ضمن المنحة المقدمة من دولة الإمارات، والتي يحظى قطاع التعليم في المحافظة بنصيب كبير منها.

وأعرب محافظ لحج عن شكره وتقديره لدولة الإمارات حكومة وشعبا لمواقفها الأصيلة المتمثلة في مشاريع إعادة تأهيل البنية التعليمية والمؤسسات التعليمية بلحج والمحافظات اليمنية الأخرى في إطار نهجها الإنساني والإغاثي الداعم للشقيق والصديق على حد سواء. وثمن الدور البارز الذي يلعبه الهلال الأحمر الإماراتي في إعادة تأهيل مختلف القطاعات الخدماتية والتربوية بالمحافظة.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
770
عدد (770) - 21 سبتمبر 2017
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل