آخر تحديث : الأحد 2017/09/24م (03:04)
أبرز تناولات الصحف الخليجية للشأن اليمني اليوم الخميس
الساعة 03:15 PM (صحــــف)

أبرزت عدد من الصحف الخليجية اليوم الخميس عدداً من المواضيع عن الشأن اليمني في شقيه السياسي والعسكري .
ومن صحيفة " عكاظ " السعودية التي أبرزت إعلان المديرية العامة للجوازات السعودية بتمديد آلي لأكثر من 329ألف يمني من حاملي هوية زائر .
كما نقلت الصحيفة تصريحاً عن مسؤول يمني هاجم دولة قطر موجهاً لها تهمة خيانة دول التحالف العربي في اليمن .
وقال وكيل وزارة الإعلام " نجيب غلاب " أن الدوحة ضالعة في عمليات «خيانة» كبيرة نتجت عنها اغتيال شخصيات كبيرة في الجيش اليمني وسقوط ضحايا من قوات الشرعية والتحالف، في وقت لا يستبعد " غلاب " تورط الدوحة في «عمليات الخيانة»، نظرًا لعملها على تأخير عملية الحسم خدمة لأجندة مشبوهة.
وأكد وكيل وزارة الإعلام اليمني نجيب غلاب لـ«عكاظ» أن المعلومات المتوفرة والمؤكدة تبين أن الدوحة تقف وراء ما حدث لجيش الشرعية من اغتيالات لقيادات كبيرة، مشيرًا إلى أن قطر زودت عناصر إرهابية بالإحداثيات. 
ومن صحيفة " المدينة " السعودية نقلت الصحيفة عن مصدر عسكري يمني كشف عن استكمال قوات الجيش الوطني الاستعدادات لفتح جبهة جديدة من جهة مديرية صرواح في مأرب باتجاه ريف العاصمة
صنعاء من جهة مديرية " خولان " .
 و أوضحت المصادر "أن مقاتلات التحالف بدأت فعلاً التمهيد لتقدم القوات باتجاه خولان من خلال قصفها المكثف لمواقع وتجمعات وتعزيزات المليشيات في منطقة الضيق ووادي الملتقى وخولان، وقريباً سيكون هناك تمشيط من قبل طائرات الأباتشي لتلك المواقع قبل البدء بالتحرك البري من قوات الجيش.
وحسب المصدر  " فإن قوات الجيش اقتحمت مواقع وثكنات وكهوف للمليشيات الانقلابية، شرق محافظة صعدة، وتمكنت من قتل وجرح العشرات من المسلحين والاستيلاء على اسلحة وعتاد عسكري متنوع، بالتزامن مع السيطرة على موقع استراتيجي، واحراز تقدم جديد في محافظة الجوف شمال اليمن.
وإلى صحيفة " البيان " الإماراتية التي قالت " أن قيادة الجيش الوطني دفعت بتعزيزات عسكرية جديدة إلى شرق صنعاء.
كما أكدت الصحيفة تكبّد المليشيات خسائر فادحة في الأرواح في جبهة الجوف بعد معارك ضارية، وبينما أفشل الجيش محاولات تسلّل المليشيات جنوب شرق تعز، لاذ الحوثيون بالفرار مخلّفين وراءهم ألغاماً وأسلحة بعد ضربات مدفعية الشرعية مواقعهم غرب مديرية المصلوب.
أبو الغيط يثمّن جهود الإمارات والسعودية في مكافحة «الكوليرا»
الشرعية ترسل تعزيزات عسكرية إلى شرق صنعاءالمصدر:
Ⅶ صنعاء - البيان، الجوف - علي جعبور
التاريخ:13 يوليو 2017
استمر تقدّم قوات الشرعية في مناطق عدة من اليمن، وفيما دفع الجيش الوطني بتعزيزات عسكرية جديدة إلى شرق صنعاء، تكبّد الانقلابيون خسائر فادحة في الأرواح في جبهة الجوف بعد معارك ضارية، وبينما أفشل الجيش محاولات تسلّل المليشيات جنوب شرق تعز، لاذ الحوثيون بالفرار مخلّفين وراءهم ألغاماً وأسلحة بعد ضربات مدفعية الشرعية مواقعهم غرب مديرية المصلوب.
ودفع الجيش اليمني بتعزيزات عسكرية جديدة إلى شرق صنعاء بهدف التقدم إلى حامية مطار المدينة، فيما قتل ثلاثون انقلابياً في مواجهات شهدتها منطقتي بران والمدفون التابعتين لمديرية نهم.
وقالت مصادر عسكرية لـ «البيان»، إنّ رئاسة الأركان وبالتنسيق مع قيادة قوات التحالف العربي في محافظة مأرب دفعت بتعزيزات عسكرية إضافية إلى منطقة بران ومحيط جبل يام، في جبهة نهم بهدف استكمال تحرير المواقع المؤدية الى مديرية أرحب بمحافظة صنعاء، مشيرة إلى أنّ «التعزيزات الجديدة مهمتها الوصول إلى أرحب التي توجد بها قاعدة الصمع العسكرية أكبر حامية عسكرية لمطار صنعاء الدولي»، بينما تواصل قوات أخرى مهمتها في التقدم عن طريق مرتفعات نقيل بن غيلان وصولاً إلى مديرية بني حشيش.
وتتزامن هذه التعزيزات مع استمرار المعارك في العديد من المواقع في الجرجور، ومعارك مماثلة وقصف مدفعي متبادل بين قوات الجيش والانقلابيين في مناطق بران والمدفون، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثة من مسلّحي المليشيات وإصابة آخرين.
ومن صحيفة " الإمارات اليوم " تمكن الجيش اليمني من السيطرة على عدد من التباب في محافظة صعدة، كما تمكن من السيطرة على مواقع جديدة في محافظة لحج مسنوداً بقوات التحالف من الوحدات الإماراتية العاملة معه، فيما أكد الناطق باسم مقاومة صنعاء، الشيخ عبدالله الشندقي، لـ«الإمارات اليوم»، استكمال جميع الترتيبات لبدء معركة الحسم لتحرير العاصمة اليمنية صنعاء.
 وفي التفاصيل، أكدت مصادر ميدانية في صعدة أن قوات الجيش تمكنت من السيطرة على عدد من التباب في جبهة البقع بمديرية كتاف الحدودية، وقامت بهجوم مباغت استهدف كهوف الميليشيات ومواقعها في المنطقة، ما أدى الى مقتل وإصابة العشرات منها وفرار البقية.
يأتي ذلك، مع تأكيدات تفيد بمصرع القيادي الحوثي البارز حمزة المداني، المقرب من زعيم الميليشيات، عبدالملك الحوثي، في المعارك الأخيرة التي خاضتها قوات الجيش ضد الانقلابيين في جبهة علب بمديرية باقم.
وفي لحج المجاورة لتعز، حسب الصحيفة " تمكنت قوات الجيش مسنودة بقوات التحالف من الوحدات الإماراتية العاملة معها، من السيطرة على مواقع جديدة في جبهة كرش شمال المحافظة بعد هجوم شنته على مواقع الميليشيات في شرق وغرب كرش خلف 13 قتيلاً في صفوف الانقلابيين وعدداً من الجرحى.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
770
عدد (770) - 21 سبتمبر 2017
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل