آخر تحديث :السبت 27 فبراير 2021 - الساعة:09:11:22
ستصدمون.. مواد شديدة السميّة يحويها الكاتشب
(الامناء نت / متابعات)

في ظلّ انتشار الوجبات السريعة وتزايد استهلاك الناس لها وبخاصة الأطفال، أجريت العديد من الدراسات التي كشفت عن خطر هذه الوجبات على الصحة العامة.

وعلى الرغم من معرفتنا بأضرارها إلا أنّ ذلك لم يثنينا عن تناولها.

يعدّ الكاتشب من أهم المرافقات لهذه الوجبات، إذ تكاد لا تخلو منه أيّة واحدة، وعلى الرغم من بساطته إلّا أنه يملك خواصاً ومواداً سامة وشديدة الضرر بصحة الجسم، يمكن معرفتها من خلال النظر إلى النشرة المرافقة لعبوته.

ومن هذه المكونات الضارّة التي تدخل في تركيبه: الطماطم المركزة، الخلّ المقطر، شراب الذرة العالي الفركتوز، شراب الذرة، الملح، التوابل، السكر، منكهات، مسحوق البصل.. إلخ.

وهنا سنقدم إليك بعض الأضرار التي يوفرها الكاتشب، علّها تكون سبباً في تجنبك له حفاظاً على صحتك:

الكاتشب الجاهز محمل بشراب الذرة عالي الفركتوز، والذي تدور حوله الكثير من الشائعات مثل أن له نفس تأثير السكر في الجسم في حين أنّ تأثيره أسوأ من ذلك بكثير، لأنه يأتي من الذرة المعدل وراثياً.

وهذا ما يجعله يجعله عنصراً أكثر سمية ومع مرور الوقت، كما أن زيادة مستويات السكر في الدم تضر بصحة الكبد  والعديد من المشاكل الصحية الأخرى مثل السمنة، أمراض القلب، السكري، ضعف الجهاز المناعي، وأكثر من ذلك بكثير.

ووفقاً لنتائج الباحث  مارك هيمان في إدارة التغذية والأدوية وجد أن شراب الذرة عالي الفركتوز يحتوي علي نسبة من الزئبق والذي يؤثر علي الدماغ والجهاز العصبي ويمكن أن يؤدي إلي مرض التوحد عند الأطفال وبالتالي يحقق الضرر لهم .

يحتوي الكاتشب الجاهز علىّ الخل المقطر كأحد المكونات الأساسية، وغالباً ما يتم إنشاء الخلّ المقطر من الذرة المعدلة وراثياً والتي تنمو مع المبيدات السامة والمواد الكيميائية.

وتناوله في شكل خلّ ليس مفيداً لصحتك لأنه سيئ بما يكفي للبنكرياس، الكبد، التمثيل الغذائي، الجهاز المناعي، الجهاز العصبي وقد تقوم بعض الشركات بإضافة مواد كيميائية أكثر تبدأ في التأثير على البنكرياس والكبد .

لا يوجد في الكاتشب الجاهز أيّة قيمة غذائية مثل البروتين والألياف، وتشمل العناصر الغذائية الكمية القليلة من معجون الطماطم والتي قد تحتوي علي نسبة صغيرة من الليكوبين.

كما أنّ صلصة الكاتشب تحتوي على مواد كيميائية ربما تصل إلى الزئبق وهو من المعادن التي تحدث تسمماً في الجسم .

من المخاطر الصحية المخيفة للكاتشب الجاهز هو المكونات التي توجد في الكاتشب ومنها الصوديوم الزائد والذي يؤدي إلي اضطراب النظام الغذائي في كل مرة تقوم فيها بتناوله.

واستهلاك أكثر من 8 ملاعق كبيرة من الصوديوم على مدار اليوم يؤدي إلى زيادة عن الكمية الموصى بها يومياً .

ويقول الدكتور جوزيف موريكل: بأن معلقة كبيرة واحدة من الكاتشب الجاهز تحتوي علي 4 جرام من القيمة اليومية للسكر وهو ربع الاستهلاك اليومي الموصى به من السكر للأطفال  في سن ما قبل المدرسة .

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية يجب التركيز على كمية السكر التي تحصل عليها بشكل يومي لتجنب زيادة السكر في الجسم.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل