آخر تحديث :الاحد 29 نوفمبر 2020 - الساعة:23:11:47
كيف وإلى أين يتم إرسال أموال شحنات المخدرات ؟ ومن الشخص المسؤول عن عمليات التهريب ؟ وأين يتواجد ؟
"الأمناء" تنشر تفاصيل حصرية حول شحنة المخدرات وأسماء المتهمين واعترافاتهم والجهات المتورطة في العملية
(الأمناء / غازي العلــــــــــــوي :)

كيف أدخلت الباخرة وهي تحمل أطنان المخدرات إلى عدن؟

متهمين أجانب بينهم لبناني ويمنيين

(لملس) يشرف على إتلاف 250 كجم من مادة الكوكايين

خفايا وأسرار شحنة الموت

الأمناء / غازي العلــــــــــــوي :

تحصلت صحيفة "الأمناء" على معلومات حصرية حول شحنة المخدرات لتي تمكنت قوات الأمن الجنوبية بالعاصمة عدن من ضبطها في إحدى الحاويات على متن سفينة (MSC HINA) الليبيرية التي رست في ميناء عدن يوم  24 من الشهر نفسه، قادمة من البرازيل مرورا بميناء الملك عبد الله (ميناء رابغ) السعودي وأسماء المتهمين واعترافاتهم والجهات المتورطة في العملية .

وتحمل السفينة على متنها 934 حاوية تحتوي على مادة السكر  وفيها 3 أطنان من مخدرات الكوكايين والهيروين بداخل  15 حاوية ، كانت مُخبأةً في أكياس السكر وهي أكبر كمية  مخدرات يتم تهريبها بتاريخ المنطقة، واعتقلت الأجهزة الأمنية عددا من البحارة على متن السفينة بينهم - لبناني ويمنيين.

وكشف أحد المتهمين المضبوطين في العملية عن معلومات حول عمليات التهريب والجهات التي تقوم بتسهيل دخول الحشيش والمخدرات والتي قال بأنه يتم ادخالها عبر المهرة والعبر وكيف انقلب عليه أفراد خلية التهريب التي يعمل معهم وقاموا بوضع حبوب منشطة على متن سيارته دون علمه ومن ثم ابلاغ السلطات الأمنية بالأردن والتي قامت بالقبض عليه وسجنه ثلاثة أعوام ونصف وخروجه منتصف عام 2018م  .

المتهم (محمد إبراهيم أحمد المطري) كشف ضمن اعترافاته عن اسم الشخص الذي يقف وراء عمليات التهريب ويدعى (أبو علي الورس) وهو لبناني الجنسية وكيف تعرف عليه حيث يقول : " رجعت إلى اليمن بعد خروجي من السجن في الأردن وبعدها سافرت إلى لبنان في 22 سبتمبر 2019م حتى يناير 2020م للأجل اجراء عملية (الصبع) وهناك التقيت بالمدعو ابو علي واسمه لورنس والشخص الاخر واسمه ابو يوسف ويتواجد في منطقة صويلح في الأردن ويعمل في شراء السيارات الهيلوكس خاصة الديزل من المنطقة الحرة في الأردن ويقوم بترميمها وبيعها " .

وكشف المتهم ضمن اعترافاته عن شخص يدعى ابو محمد الفضلي وهو عراقي الجنسية وقد سجن في صنعاء بتهمة التجسس او المخدرات وكيف يتم ارسال المبالغ المالية وبالعملات إلى الخارج .

وأشار المطري ضمن اعترافاته بحسب المعلومات التي تحصلت عليها "الأمناء" إلى عمليات ارسال المبالغ الخاصة بشحنات المخدرات تتم عبر شركة سبأ للصرافة بصنعاء في شارع تعز وفرع آخر في شارع القصر ويقوم بإرسال الحوالات عن طريق حساب مكتب النورس حسب طلب ابو علي .

المتهم كشف ان اسم شركة النورس ظاهرها شركة صرافة وهي في الأصل مكتب تخليص جمركي في المنطقة بالأردن في مدينة الزرقاء وابو علي لورنس يعمل فيها وكل معاملاته تتم عبر ابو علي وهو المسؤول عن المكتب بالإضافة إلى أسماء اشخاص أحدهم سعودي الجنسية وآخر سوري .

"الأمناء" وانفرادها بنشر عملية ضبط السفينة

وكانت صحيفة "الأمناء" قد انفردت بنشر عملية ضبط السفينة في عددها الصادر يوم الخميس الموافق 15 اكتوبر 2020م تحت عنوان (احتجاز سفينة دخلت ميناء عدن تحمل مواد خطرة وسط تكتم شديد) .

وكشفت صحيفة "الأمناء" في سياق الخبر حصولها على معلومات من مصادر وثيقة الصلة بأنه قد جرى مطلع الأسبوع احتجاز سفينة دخلت إلى ميناء عدن الدولي بدون تصريح وعلى متنها مواد تقول المصادر بأنها خطيرة وقد جرى التحفظ عليها وسط تكتم شديد .

وأوضحت المصادر أنه في مطلع الاسبوع الجاري دخلت سفينة تسمى (باولة) بدون تصريح ( منفست) وبعد دخولها إلى ميناء  عدن تم إيقافها ووضع حاجز امني عليها بعد احتجاز التاجر الذي ينمتي إلى منطقة تهامة بمحافظة الحديدة واثنين من شركاء التاجر وهم من صنعاء ولهم علاقة مباشرة بقيادات حوثية عليا .

 تفاصيل ضبط شحنة الموت

في الحادي والعشرين من أكتوبر الجاري، دخلت سفينة (MSC HINA) الليبيرية المياه الإقليمية للجنوب ، ورست في ميناء عدن يوم  24 من الشهر نفسه، قادمة من البرازيل مرورا بميناء الملك عبد الله (ميناء رابغ) السعودي، تحمل على متنها 934 حاوية تحتوي على مادة السكر. استطاعت القوات الأمنية الجنوبية ، ضبط 3 أطنان من مخدرات الكوكايين والهيروين في 15 حاوية منها، كانت مُخبأةً في أكياس السكر.

بحسب مصدر أمني وفقا لـ "سوث24"، تحمل السفينة على متنها 31 بحاراً قدمت إلى ميناء عدن برحلة رقم (042)، وكيلها الملاحي (MCC YEMEN)، ورست السفينة في رصيف ميناء عدن في 24 أكتوبر وأفرغت حمولتها في نفس اليوم.

 

العقيد محمد حسين الخيلي، قائد قوات الطوارئ والدعم الأمني بعدن قال أنّ :"عملية كشف شحنة المخدرات تمت بإشراف مباشر من اللواء شلال علي شائع"، مضيفا أنّ "سفينة الحاويات هذه قدمت من البرازيل مروراً بالسعودية وصولاً إلى عدن"، حيث تم ضبط شحنة المخدرات.

من أرسل المخدرات؟

تهريب المخدرات إلى عدن والمناطق الجنوبية ازدهر بشكل أكبر طيلة سنوات، وزادت وتيرته منذ اندلاع الحرب في العام 2015م .

 

وأفشلت القوات الأمنية الجنوبية كثيراً من عمليات التهريب في منافذ الضالع ولحج وأبين. لكنها كانت بكميات أقل. كان آخرها إفشال نقطة أمنية تابعة لقوات الحزام الأمنية بمنطقة دوفس بمحافظة أبين، تهريب 84 كيلو جرام من مادة "الحشيش المُخدرة" حاول رجل تهريبها بسيارة ترافقه فيها أسرته بغرض التمويه.

ولم تمر أكثر من أربعة أيام حتى أفشلت النقطة الأمنية نفسها محاولة لتهريب 4 كيلو جرام من الحشيش حاول شخصان إدخالها في أجهزة مكبرة للصوت، قدمت هذه الدفعات من الحشيش من مناطق تسيطر عليها القوات التابعة للحكومة اليمنية وتنظيم الإخوان المسلمين.

ويرى مراقبون بأن مرور هذه السفينة من ميناء الملك عبد الله السعودي دون تفتيش، مُثير للريبة"  حيث ان كل ما يدخل ميناء عدن يخضع للتفتيش والفحص الدقيق من قبل قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، كون الموانئ والمطارات المحررة تخضع لسيطرة التحالف العربي التامة".

إلى أين؟

الصحفي الجنوبي ، صلاح بن لغبر، قال أنّ وجهة شحنة المخدرات هذه دول الخليج وأوروبا وليست عدن، مشيراً إلى أنها تخضع لشبكة دولية مرتبطة بحزب الله اللبناني وجماعة أنصار الله الحوثية التي تسيطر على شمال اليمن.

 

وحاولت- بحسب بن لغبر- جهاتُ نافذة "منع تفتيش الحاويات في سفينة أم إس سي هينا ومصادرة الشحنة" وهو ما "رفضه اللواء شلال علي شائع، مدير امن عدن السابق، والذي لا يزال يمارس مهامه في إدارة أمن عدن لغياب المُعين الجديد، اللواء الحامدي.

من ناحيته اعتبر نائب مدير أمن عدن العميد أبو بكر جبر أنّ مثل هذه العمليات "تستهدف عدن والمحافظات المحررة"، مشيراً إلى أنها تهدف أيضا إلى "إدخال عدن في دوامة، وإرباك الأمن في نفس الوقت."

واتهم العميد جبر، في حديث لقناة الغد المشرق، قوىً تلعب هذا الدور، لم يسمّها، قال أنّ "لها مصالح ولها هدف في زعزعة الأمن والاستقرار في عدن"

قناة العربية السعودية (5)، زعمت أنّ قوات التحالف العربي ضبطت نصف طن من المخدرات في ميناء عدن كانت في طريقها إلى الحوثيين قادمة من البرازيل بإشراف حزب الله"، وهو ما اعتبره السياسي الجنوبي البارز، يحيى غالب الشعيبي، بالمناقض لتصريحات أمن عدن والنيابة العامة الذي تحدثت عن 3 أطنان من المخدرات.

الشعيبي تسائل في حسابه على تويتر قائلاً :"هل ميزان التحالف يختلف عن ميزان ميناء عدن والنيابة العامة الذي أعلن عن ضبط 3 أطنان مخدرات، والتحالف قالَ نصف طن"، وأضاف الشعيبي "السؤال الأهم للتحالف لماذا لم تضبطوا شحنة المخدرات بميناء الملك عبد الله بالسعودية عند رسو الباخرة قبل وصولها عدن؟ ولماذا تتجاهلون دور أمن عدن بضبط الشحنة؟".

تفاصيل إتلاف 250 كجم من مادة الكوكايين

أشرف محافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس، بمعية النائب العام الدكتور علي احمد ناصر الأعوش، أمس الأربعاء، على عملية اتلاف كمية كبيرة من المخدرات تم ضبطها في ميناء عدن مؤخراً.

وتمت عملية الاتلاف باستخدام مواد كيميائية بعد أن قررت النيابة الجزائية المتخصصة إتلاف الكمية مع الاحتفاظ بعينة منها لاستخدامها وتقديمها أثناء إجراءات المحاكمة .

وعن ذلك أدلى محافظ عدن بتصريح لوسائل الإعلام أكد فيه أن "اللجنة الأمنية قامت بعملية تحرٍ ومتابعة وبتوجيهات النائب العام والنيابة الجزائية التخصصية، وقد تم اتخاذ قرار الإتلاف وتنفيذه بحضور كافة الجهات الأمنية والقضائية والتحالف العربي ممثلا بقوات الواجب السعودية".

وأضاف لملس قائلاً:" اليوم تم إتلاف أكبر كمية مخدرات يتم ضبطها في عدن، وهذه رسالة تدل أن الأمور سارت في مسارها القانوني، حيث أن المعيار الأساسي والحقيقي لكل شيء هو القضاء".

ولفت المحافظ لملس إلى أن هذه العملية الخطيرة ترتبط بشبكة عربية ودولية لا تستهدف بلانا فقط بل تستهدف المنطقة برمتها، ويجب أن يعرف القاصي والداني أن عدن تمتلك جهازاً أمنياً يتحلى بيقظة أمنية، وهناك قضاء عادل يعمل في كل الظروف.

 

حضر عملية الاتلاف كل من قيادة قوات الواجب 802 السعودية التابعة للتحالف العربي، والعميد أبوبكر جبر نائب مدير أمن عدن وأدهم سعيد العولقي، رئيس النيابة الجزائية المتخصصة، والقاضي عارف النسي رئيس الشعبة الجزائية الاستئنافية المتخصصة .

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص