آخر تحديث :السبت 11 يوليو 2020 - الساعة:23:48:39
جمل يتسبب بوفاة 4 أشخاص في حادث مروري بالسعودية
(الامناء نت / متابعات)

لقي أربعة أشخاص مصرعهم، وأصيب خامس بجروح وإصابات بليغة، مساء الاثنين، بعد أن ارتطمت السيارة التي تقلهم بجمل على طريق سريع، في حادث مأساوي جديد تتسبب به الإبل السائبة في السعودية.

وقالت تقارير محلية إن الحادث وقع عند الساعة الثامنة تقريباً من مساء ثاني أيام عيد الفطر المبارك، على طريق ”حرة الضريبة“ التابعة لمحافظة الجموم في منطقة مكة المكرمة، دون أن تتضح جنسيات ركاب السيارة.

وذكرت صحيفة ”سبق“ المحلية أن دوريات المرور والشرطة والدفاع المدني والهلال الأحمر باشرت الحادث، وتم الوصول لمالك الإبل التي كانت تقطع الطريق وتسبب أحدها بالحادث، حيث سيتم استكمال التحقيقات فيه.

وتعد حوادث الطرق بسبب الإبل السائبة التي تعبر الطرقات السريعة، لاسيما في الليل، سبباً رئيساً لكثير من حوادث المرور المأساوية رغم جهود الجهات المختصة في كبحها مثل تسوير الطرق السريعة في أماكن وجود مربي الإبل.

ويتم التعرف على ملاك الإبل من خلال الوسوم، وهي إشارات يتم تثبيتها على أماكن متفرقة من أجسام حيوان الصحراء، ويختلف الوسم والمكان من منطقة لأخرى ومن مالك لآخر.

كما تعمل الرياض على تطبيق مشروع ”الباركود“ ليكون بديلاً عن الوسم عن طريق شريحة تدسّ داخل أجسام الإبل، ويتمكن عن طريقها ملاكها من إصدار شهادات ميلاد لمواشيهم، وحمايتها من الأمراض، ومتابعتها متابعة دقيقة، ونقل ملكيتها، وتتبع سجلها الصحي.

وتحتل الإبل مكانة خاصة في المجتمع السعودي، لاسيما البدو منهم، فهي تمثل رابطا مهما في نفوس الخليجيين عموما بينهم وبين حياة البداوة التقليدية التي تتلاشى مظاهرها شيئا فشيئا. كما تمثل أهمية اقتصادية تجعل قيمة بعضها تتجاوز أحيانا مئات الألوف من الدولارات عندما يتم عرضها للبيع في مهرجانات يطلق عليها “مزايين الإبل”.

 

 

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص