آخر تحديث :الاربعاء 26 فبراير 2020 - الساعة:00:05:09
منظمة تجديد ومؤسسة (مدى) تنظمان ورشة التاسعة بعنوان جرائم الفساد والرقابة الـقضائية بعدن
(الامناء نت/خديجة الكاف)


نظمت صباح اليوم بكورال مؤسسة دعم التوجه المدني الديمقراطي (مدى) وبالتنسيق مع منظمة تجديد للتنمية والديمقراطية ورشة العمل التاسعة بعنوان جرائم الفساد والرقابة الـقضائية ومشــروع دعـم الأجهزة القضائية والأمنية في اليمن بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).  
وتستهدف الورشة التي ستستمر خلال الفترة (21-23يناير 2020م) والتي يشارك فيها ( 25 ) من قضاة وأعضاء نيابات وممثلي الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ومحاميين وممثلي منظمات المجتمع المدني.
تناولت الورشة ورقة عمل بعنوان سياسات مكافحة الفساد في اليمن والتدابير الوقائية والمنع وأسس بناء استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد التي قدمها القاضي سليمان الصلوي وقدم  القاضي  محمد سعيد بن دحمان مداخلة بعنوان التوصيف القانوني لجرائم الفساد وكيفية التعامل مع الادلة.
والقى نائب العام النائب العام للجمهورية الدكتور علي احمد الاعوش كلمة قال فيها اشكر القائمين على الورشة وارحب بالسادة القضاة .. مؤكدا ان مؤسسة مدى ومنظمة تجديد يبدلون قصارى جهودهم لمكافحة الفساد والحقيقة ان اعطاء المعرفة وتطوير قدرات القضاة يعتبر عمل جبار يستحق كل اثناء .
وأشار الى ان ظاهرة الفساد ظاهرة محلية نعاني منها في كل مناحي الحياة ومعقابة الجناة ونيابة الاموال العامة .. مشير الى أن ملاحقة الجناة  بعد فترة من ارتكاب الجريمة وعدم الاسراع في بث الحكم ضد الجاني في القضايا التي لابد من الاسراع في اجراء المحاكمة وهذا يسهم في اضعاف القانون هيبة القضاء ..
وأكدت ان الدورات والورش في مجال القضاة والقانون يعزز ويطور قدرات القضاة واعضاء النيابة وتطوير قدراتهم ..مشيرة الى ان الدورات التأهيلية المتخصصة للهيئات الرسمية سوف تسهم وتنمي وتطوير اعمال القضاة وستعود عليهم بأكثر من استفادة.
والقى رئيس محكمة  الاستئناف م / عدن  القاضي فهيم عبدالله  الحضرمي كلمة رحب فيها بالسادة القضاة وبالقائمين بالورشة حيث قال : ( ان الورشة جاءت من اجل تطوير وبناء قدرات القضاة في ظل التطور الحاصل في مجال مكافحة الجريمة عابرة القارات وعصابة الجرائم الالكترونية والسلاح الاتجار بالبشر ).
واكد على دور القضاة في مكافحة الفساد والرقابة ويسند عليهم اعمال هذه الجرائم .. مشيرا الى ان الجرائم  الفساد سياسيا واقتصاديا واجتماعيا واننا نسعى الى تطوير قدرات امكانيات ودعم قيادة القضاة واشراكهم  ضمن الاطار القانوني وتطوير القدرات بدورات خارجية .
وقالت ممثلة مؤسسة دعم التوجه المدني والديمقراطي (مدى ) ندى سلام  : ( اننا هذه الورشة تعتبر الورشة التاسعة في مجال القضاة ولكن ضمن برامج ومواضيع جديدة خاصة بالقضاة  وكيفية تأهيل القضاة وتطوير اليات .. متمنية ان تخرج الورشة بنجاح وان تخرج بتوصيات قابلة لتنفيذ على ارض الواقع .
وفي الورشة اثناء حضور نائب العام النائب العام للجمهورية الدكتور علي احمد الاعوش تم تكريمه من قبل منظمة تجديد ممثلة بالقاضي فهيم بدرع المنظمة .

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص

صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل